خبراء للاذاعة : برنامج التكوين الجزائري الخاص بمكافحة الإرهاب أضحى مرجعا للأكاديميات العسكرية في العالم

خبراء للاذاعة : برنامج التكوين الجزائري الخاص بمكافحة الإرهاب أضحى مرجعا للأكاديميات العسكرية في العالم

يوم الجيش
04/08/2022 - 13:56

أشاد  الخبير في المسائل الأمنية و العسكرية عمر بن جانة بمنظومة التكوين في المجال العسكري بالجزائر و خصوصا الدور الذي تقوم به الأكاديمية العسكرية هواري بومدين بشرشال .

و قال بن جانة خلال مشاركته في ندوة حول منظومة التكوين العسكري في الجزائر على أمواج القناة الأولى للإذاعة الجزائرية أن  " هذه المنظومة عريقة و حديثة " ،و أشار إلى أن الأكاديمية العسكرية بشرشال متميزة في هذا المجال بحكم البرامج التعليمية المتقدمة المقدمة للطلبة الضباط و تحديدا في المجالات المرتبطة بالتعليم ألعملياتي والاستراتيجي  والتحكم في علم الخرائط العسكرية وكذا فن القيادة و الإدارة وروح الانضباط  و التحكم والتنسيق بين مختلف الفروع و الوحدات خلال العمليات العسكرية وأثناء الحروب.

و بدوره نوه محمد الشريف ضروي المحلل السياسي و الخبير في التخطيط الاستراتيجي، بالبرامج التكوينية في الميدان العسكري الذي بلغته الجزائر منذ الاستقلال ، وقال إن أحدث الأكاديميات العسكرية في العالم بما فيها الأميركية و الروسية بادرت إلى إدراج البرامج الإستراتيجية الجزائرية الخاصة بمكافحة الإرهاب .

واعتبر ضروي ما تقوم به الجزائر اليوم في هذه المجال مرجعا أساسيا ومنارة حقيقية للعالم بفضل ما راكمته من تجربة طويلة في مجال مكافحة الإرهاب على مدى عقود ،،حيث  صارت هذه الأكاديميات الدولية  تستلهم من النموذج الجزائري في مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة.

و ضمن هذا السياق ، لفت ضيف الإذاعة  إلى التهديدات الجديدة التي تطال دول العالم و أبرزها الاعتداءات السيبرانية .                 

وقال في هذا الخصوص " الأمن السيبراني صار مدرجا ضمن البرامج التعليمية في الأكاديميات العسكرية الموجهة للضباط و القيادات الأمنية ."  

وتابع " هناك شواهد عديدة أظهرت مدى خطورة الإشاعة والأخبار الكاذبة على أمن و استقرار دول في الوطن العربي وغيرها من مناطق العالم."  ،وبالتالي  يضيف ضروي  " صار على المؤسسات الأمنية والعسكرية واجب التصدي لها لحماية ما وصفه بالحدود الاجتماعية باعتبارها مؤهلة علميا و تقنيا للتعاطي مع الجيل الجديد من الحروب السيبيريانية. "  

 

احصل عليه من Google Play