كوثر كريكو للإذاعة : الجزائر تتميز بترسانة قانونية ثرية لحماية و ترقية حقوق الطفل

18/11/2021 - 10:54

أكدت وزيرة التضامن الوطني و قضايا الأسرة كوثر كريكو، أن احياء اليوم العالمي للطفل، هذا الخميس بحضور الوزير الأول وزير المالية أيمن بن عبد الرحمن، يهدف إلى إبراز إبداعات الطفل الجزائري خاصة في مجال الذكاء الاصطناعي.  

وأوضحت الوزيرة، هذا الخميس، خلال نزولها ضيفة على برنامج "ضيف الصباح" للقناة الإذاعية الأولى أن التظاهرة التي يحتضنها المركز الدولي للمؤتمرات،  تتخللها معارض لاكتشافات واختراعات أطفال جزائريين في مجال الذكاء الاصطناعي إضافة إلى نشاطات، ولقاءات تفاعلية دولية عبر تقنية التحاضر عن بعد.

كما تطرقت الوزيرة إلى العناية الخاصة التي توليها السلطات العليا للطفولة، مؤكدة تميز الجزائر بترسانة تشريعية ثرية لحماية و ترقية حقوق الطفل، وأبرز دليل  تعديل الدستور الأخير الذي يعكس اهتمام السلطات العليا بترقية و تحسين ظروف الطفولة في الجزائر.

و أبرزت الوزيرة خلال حديثها عن استفحال ظاهرة عمالة الأطفال والتسول بهم وضوح القوانين الجزائرية وصرامتها للمتسبين في استغلال هذه الفئة ، مشيرة إلى أن مصالحها قد باشرت في دراسة عملية لهذا الوضع لضبط معاييره وأسبابه اجتماعيا.

وتحسبا لفصل الشتاء و في إطار التكفل بالأشخاص دون مأوى أوضحت الوزيرة أنه وككل سنة تم تسطير برنامج خاص بالتنسيق مع المجتمع المدني.

وفي ردها عن سؤال حول استراتيجية قطاعها لدعم الشباب ومرافقتهم للإنخراط في عالم الشغل، أكدت الوزيرة أن العمل جارى ومتواصل في إطار الإستراتيجية السيادية -حسب تعبيرها-  التي أمر بها رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون و عملا بمخطط الحكومة المصادق عليه من طرف غرفتي البرلمان ، مستعرضة الآليات التي من شأنها مرافقة  المرآة الريفية و فئة ذوي الإحتياجات الخاصة.

و في هذا الإطار ذكّرت الوزيرة بالبرنامج المشترك الذي تم إطلاقه مؤخرا بالتنسيق مع وزارة العدل و الخاص بمنح قروض مصغرة لفائدة المحبوسين المفرج عنهم.

وأوضحت  أن عدد المشاريع التي تم إحصاؤها في هذا الإطارخلال السداسي الأول من السنة الجارية قد بلغت  2000 مشروع. 

وفيما يتعلق بالتكفل بالمتضررين جراء حرائق الغابات التي شهدتها مختلف مناطق الوطن ، أكدت  الوزيرة أن عملية التعويض تمت بالنسبة لعائلات وذوي الضحايا، وأصحاب المشاريع التابعين للقطاع ، مجددة الدعوة إلى أصحاب المشاريع إلى التأمين على عتادهم و منشآتهم لتسهيل عملية التعويض.

ليليا مجاوي

 

احصل عليه من Google Play