الإنتخابات الجزئية بتيزي وزو وبجاية: نهاية التحضيرات للشروع في الحملة  

السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات
21/09/2022 - 18:37

أعلن القائمون على المندوبيتين المحليتين للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات بتيزي وزو وبجاية هذا الأربعاء عن نهاية التحضيرات للإنتخابات البلدية الجزئية المقررة يوم الـ15 أكتوبر المقبل بهما, وعن جاهزية الولايتين للشروع في الحملة المتعلقة بهذا الاقتراع و التي ستنطلق هذا الخميس.   

 وأكد مندوب السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات بتيزي وزو, السيد رشيد كانا عن الانتهاء من إعداد برنامج تجمعات المرشحين لبلديتي آيت محمود وآيت بومهدي, وهم حزبان سياسيان, جبهة القوى الاشتراكية والتجمع الوطني الديمقراطي وأربع قوائم مستقلة (تيقجدة وتسقاموث نوسيرام وايمناين نلخير وثاغماتس). 

ويتضمن برنامج هذه الحملة التي ستستمر إلى غاية الـ 11 أكتوبر, 34 تجمعا, على أن يتم تدشينها بتجمع شعبي سينشطه المرشحون الأحرار لقائمة تيقجدة بالساحة العمومية لقرية آيت الحاج ببلدية آيت محمود, بداية الظهيرة, يكون متبوعا بتجمع  آخر لقائمة ثاسقاموث نوسيرام بنفس الموقع نهاية الظهيرة. 

كما شرع المترشحون في عمليات التسجيل الإذاعي (الإذاعة المحلية لتيزي وزو, القناة الأولى والقناة الثانية) والتلفزيوني (الأرضية و الإخبارية و القناة  الرابعة), من أجل عرض البرامج الانتخابية الخاصة بالبلديتين, تحسبا لبثها بداية من يوم غد الخميس, وفق نفس المصدر. 

وأكد السيد كانا عن "اتخاذ كافة الإجراءات التنظيمية من أجل السير الحسن للحملة الانتخابية". كما أفاد أن المراجعة الاستثنائية للقوائم الانتخابية في شهر جويلية الماضي أسفرت عن إحصاء بلدية آيت محمود لـ5621 ناخبا في الوقت الذي تحصي فيه آيت بو مهدي 5.250 ناخبا. 

 وذكر بتحديد ثلاثين موقعا لمجريات الحملة, متمثلة في 12 ساحة ومبنى عموميا ببلدية آيت بومهدي و 15 موقعا بآيت محمود ويتنافس المترشحون للفوز بـ13 مقعدا (وثلاثة اضافية) بكل بلدية. 

وبولاية بجاية, أكد بدوره المندوب المحلي للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات, مولود بوغريدة, أن التحضيرات للحملة قد انتهت وقد تم تحديد  المواقع الموجهة لاحتضان مجريات الحملة من تجمعات وملصقات وغيرها وعلى المترشحين الانطلاق في السباق نحو المجالس البلدية بكل أريحية. 

وذكر أن 12 قائمة انتخابية ستشارك في ولاية بجاية في هذه الحملة من أجل الفوز بأصوات ناخبي بلديات أقبو و توجة وفرعون ومسيسنا التي تحصي هيئة انتخابية مكونة من 46779 ناخبا. 

ويتعلق الأمر بثلاث أحزاب سياسية و هي جبهة التحرير الوطني بقائمتين اثنين و التجمع الوطني الديمقراطي و جبهة القوى الاشتراكية بقائمة واحدة لكل منهما. 

وتحصي اقبو وهي ثاني أكبر تجمع سكاني بالولاية بعد بجاية, أكبر عدد للناخبين المعنيين بهذه الانتخابات الجزئية, بحوالي 26180 ناخبا , تليها فرعون بـ10.432 ناخبا , ثم توجة ومسيسنا بـ 5432 ناخبا و 4735 ناخبا على التوالي. 

وأشار السيد بوغريدة الى الاستعداد الكامل ل "مواجهة أي طارئ" و ذلك من خلال تنصيب لجنة تنسيق عملياتية تضم كل مسؤولي السلطة التنفيذية للولاية و كل الجهات المعنية بالعملية الانتخابية. 

وكان رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات, محمد شرفي, قد أكد خلال تنشيطه لندوة صحفية منذ أسبوعين بالعاصمة, عن تسخير كل الإمكانيات الضرورية لإنجاح الانتخابات المحلية الجزئية المقررة يوم الـ 15 أكتوبر المقبل بولايتي تيزي وزو وبجاية. 

وقال السيد شرفي إنه تم "تجنيد كل أعضاء المندوبيات الولائية والبلدية للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات, تحسبا لهذا الموعد, و ذلك من خلال تسخير 45 فضاء  من ملاعب وقاعات ومركبات رياضية لاحتضان التجمعات الشعبية واللقاءات الجوارية, إضافة إلى تخصيص 82 موقعا للملصقات المتعلقة بالحملة الانتخابية عبر البلديات المعنية". ويتعلق الأمر ببلديات فرعون, مسيسنا, أقبو وتوجة بالنسبة لولاية بجاية, وبلديتي آيت محمود وآيت بومهدي بالنسبة لولاية تيزي وزو.