كولومبيا تعلن عن افتتاح سفارة للصحراء الغربية في العاصمة بوغوتا

الصحراء الغربية-كولومبيا
17/11/2022 - 15:21

أعلنت وزارة الخارجية الكولومبية عن افتتاح سفارة جديدة للجمهورية العربية الصحراوية في العاصمة بوغوتا، وذلك بعد أيام من تشكيل حكومتها الجديدة، وفقا لما أوردته اليوم الخميس وكالة الانباء الصحراوية (وأص).

وبهذا الإعلان، تقول "واص"، ترفع كولومبيا والجمهورية الصحراوية علاقاتهما الثنائية إلى "أعلى مستوياتها"، بعد إعلان بوغوتا عن استئناف علاقاتها الدبلوماسية مع الصحراء الغربية بعد اتفاق بين البلدين في شهر اغسطس الماضي، وذلك تماشيا مع مبادئ وأهداف ميثاق الأمم المتحدة والاتفاق المبرم بين البلدين بتاريخ 27 فبراير 1985.

وذكرت وزارة الخارجية الكولومبية أن افتتاح البعثة الدبلوماسية الصحراوية الجديدة في بوغوتا، تشكل "مساهمة مهمة ستعزز الحوار الثنائي والعلاقات بين البلدين"، باعتبارها "مكونا أساسيا لاستراتيجية افريقيا 2022-2026 لضمان وجود أوسع لكولومبيا في إفريقيا، وتوجيه القضايا الثنائية نحو الذاكرة والتعويض التاريخي والعدالة العرقية".

وفي ذات السياق، أكد السفير الصحراوي المسؤول عن العلاقات مع أمريكا اللاتينية والكاريبي، محمد ازروك، أن "السفارة الجديدة في كولومبيا تعزز الاختيار الإستراتيجي للجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية و التزامها بالروابط التاريخية واللغوية والثقافية مع قارة أمريكا اللاتينية، خاصة وأن لدينا منذ أواخر السبعينيات، عددا معتبرا من السفارات والبعثات، تقيم علاقات دبلوماسية مع معظم الدول الأعضاء فهي أيضا تتمتع في نفس الوقت بحركة تضامنية نشطة و متنامية".الإعلان من قبل السلطة التنفيذية الكولومبية بفتح سفارة صحراوية، يعزز القرار الأخير للهيئة التشريعية الكولومبية بإنشاء مجموعة الصداقة البرلمانية بين كولومبيا والصحراء الغربية في بوغوتا، والتي عبر مؤسسوها في 18 أكتوبر عن رغبتهم في "تقوية هذه العلاقات المفيدة للغاية لكلا البلدين"، تضيف الوكالة.

تجدر الإشارة إلى أن الجمهورية الصحراوية تعد الدولة الإفريقية الوحيدة التي لا تزال أجزاء من أراضيها خاضعة للاحتلال الأجنبي. ويرى محللون أن قرار كولومبيا ودول أخرى في المنطقة بتعزيز علاقاتها الدبلوماسية مع الجمهورية الصحراوية، لا يرجع إلى التزام وتقيد حكوماتها بالقانون الدولي فحسب، وإنما يشكل أيضا "استجابة سياسية حازمة وردا دبلوماسيا واضحا على المناورات المغربية المعرقلة لعملية تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية على مدار ثلاثة عقود".

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios