نورالدين ياسع للإذاعة : جميع القطاعات انخرطت في إدماج قسط كبير من الطاقات المتجددة

نورالدين ياسع للإذاعة : جميع القطاعات انخرطت في إدماج قسط كبير من الطاقات المتجددة

21/11/2022 - 11:51

أكد محافظ الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقوية البروفيسور نورالدين ياسع أن ما يميز الوضعية الحالية في الإشتغال على ملف الطاقات المتجددة هو توفر الإرادة السياسية العليا في البلاد  قوية لإحداث الانتقال الطاقوي  وادماج قسط كبير من الطاقات المتجددة في المنظومة الطاقوية الجزائرية.

وفي معرض حديثه خلال استضافته في برنامج ضيف الصباح للقناة الأولى اليوم الإثنين أوضح البروفيسورياسع نورالدين أن تعليمات رئيس الجمهورية في مجلس الوزراء شهر مارس  2202 شرعت كل القطاعات في تنفيذها .

وأشار ياسع إلى بعض الأمثلة ، كمشروع سوناطراك الثاني في ورقلة لإنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية وانطلاق مجمع سونلغاز في مشروع التهجين بين الديازال والطاقة الشمسية في عدد من المحطات الطاقوية بالولايات الجنوبية .

وما يطمئن أكثر بخصوص تطوير منظومة الطاقات المتجددة بالجزائر، هو انخراط قطاع الجماعات المحلية بشكل ملفت ، من خلال إطلاق عدة مشاريع كبيرة باستعمال الطاقة الشمسية ، خاصة ماتعلق بالإنارة العمومية والمدارس والمرافق العمومية، إضافة الى انخراط عدد من القطاعات الأخرى كقطاعات الدفاع والفلاحة والسياحة  والاتصالات ..

وبخصوص التحدي الأهم حاليا،  هو تسريع وتيرة المشاريع وضرورة التعجيل بخلق منظومة تشريعية ،خاصة ماتعلق ، بالمرافقة المثلى لحاملي المشاريع.

المصدر/ نعمان بن سراي/ ملتميديا الاذاعة الجزائرية