وهران: انطلاق المهرجان الوطني للموسيقى العصرية للشباب

المهرجان الوطني للموسيقى العصرية للشباب-وهران
26/12/2022 - 22:43

انطلقت مساء الاثنين، بوهران  فعاليات الطبعة العشرين للمهرجان الوطني للموسيقى العصرية للشباب التي تقام تحت شعار "شباب الجزائر أهل للفن والإبداع".

وبعد استعراض وفود الفرق المشاركة في هذه التظاهرة المنتظمة بقاعة السينما "المغرب" والتي جرت مراسم افتتاحها بحضور السلطات المحلية، أبرز مدير الشباب والرياضة لوهران، ياسين سيافي، أهمية هذا المهرجان الوطني الذي يعتبر محطة من محطات تميز الشباب وفرصة سانحة لهم للتعريف بمواهبهم الفنية.

ومن جهتهم، أكد ممثلو بعض الفرق الموسيقية المشاركة الذين استجوبتهم (وأج) أن هذا الحدث الثقافي فرصة لشباب مختلف مناطق الوطن للتعريف بإبداعاتهم في مجال الموسيقى العصرية وإبراز ثراء التراث الغنائي الذي تزخر به الجزائر مع استعمال آلات موسيقية عصرية وكذا اكتساب تجارب جديدة للعمل على الارتقاء بالموسيقى العصرية إلى العالمية بلمسة فنية جزائرية.

و تميز حفل الافتتاح هذه التظاهرة التي تتواصل إلى غاية 28 ديسمبر الجاري بتقديم باقة من الأغاني الثورية من أداء المطربين معطي الحاج، و صابر هواري، و وصلات أخرى من الأناشيد الوطنية من توقيع المجموعة الصوتية لداري الشباب بالعنصر وسيدي البشير (بلاطو سابقا) ببلدية وهران.

و افتتح برنامج اليوم الأول للمهرجان بتقديم مقطوعات غنائية مستوحاة من التراث الجزائري بموسيقى عصرية من أداء ثماني فرق من ولايات غليزان وسوق أهراس وبشار وتيسمسيلت و سطيف و بومرداس و وهران والمقاطعة الإدارية الدبداب (اليزي) والتي صنعت أجواء ممتعة تجاوب معها الجمهور الذي حضر بقوة ليكتشف هذه المواهب الشابة.

و يشارك في هذه الطبعة التي تتزامن مع العطلة المدرسية الشتوية 16 فرقة من 14 ولاية حيث تتنافس من أجل افتكاك المراكز الثلاث الأولى وذلك تحت إشراف لجنة تحكيم تتكون من موسيقيين معروفين في الساحة الوطنية.

كما سيتسنى لبعض الفرق تنشيط عروض فنية ببلدية مسرغين والحديقة المتوسطية بحي "العقيد لطفي" بوهران مع تسطير برنامج سياحي لفائدة المشاركين يتضمن زيارة المعالم التاريخية التي تزخر بها عاصمة غرب البلاد.

و ينظم المهرجان الوطني للموسيقى العصرية للشباب، المقام تحت اشراف وزارة الشباب و الرياضة و ولاية وهران، مديرية الشباب والرياضة بالتنسيق مع رابطة النشاطات الثقافية لوهران و مؤسسات الشباب و الديوان الوطني للثقافة و الإعلام .

 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios