ورقلة: حزمة مواضيع في المهرجان الدولي الرابع للكتاب والأدب والشعر

المهرجان الدولي الرابع للكتاب والأدب والشعر
27/12/2022 - 16:40

انطلقت اليوم الثلاثاء بولاية ورقلة فعاليات المهرجان الدولي الرابع للكتاب والأدب والشعر، في تظاهرة تستمر إلى غاية الرابع جانفي القادم، وتتضمن فقرات أدبية وندوات حول مسيرة أدباء وشعراء جزائريين ممن ساهموا في إثراء المشهد الثقافي في الجزائر والوطن العربي وأشعار مختلفة تحمل شعار" ذاكرة المجد في أحضان الأدب" وملتقى حول ''أدب الشاعر الجزائري الراحل محمد الأخضر السائحي (1918-2005)" الذي يعدّ من أبرز شعراء المنطقة.

تتناول أشغال هذا الملتقى الأدبي، الأبعاد الوطنية والإصلاحية في أدب السائحي بمشاركة ثلّة من الأدباء والشعراء والروائيين من الجزائر وخارجها يمثلون عدّة دول على غرار مصر، تونس، ليبيا، العراق، موريتانيا والأردن.

المهرجان أشرف على افتتاحه والي ولاية ورقلة والسلطات المحلية، وتمّت قراءة رسالة وزيرة الثقافة بالمناسبة، كما تخلّل حفل الافتتاح تكريم شخصيات أدبية وثقافية بارزة على الساحتين الجزائرية والعربية. 

 وعلى هامش هذا المهرجان، جرى إطلاق المعرض الوطني الخاص بالكتاب بمشاركة أكثر من ثلاثين دار نشر  تعرض آخر إصداراتها، وعناوين مختلفة في شتى حقول العلوم والمعرفة.

وكانت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو" اختارت الشاعر الجزائري الراحل محمد الأخضر السائحي من بين شاعرين إثنين، وتمّ الاحتفاء به في الدول العربية بمناسبة اليوم العربي للشعر.

المصدر: إذاعة الجزائر من ورقلة