ربيقة يشرف على حفل تسليم الجوائز للفائزين في الطبعة الـ27 لجائزة أول نوفمبر 1954

ربيقة يشرف على حفل تسليم الجوائز للفائزين في الطبعة الـ27 لجائزة أول نوفمبر
10/02/2023 - 10:03

تم مساء أمس الخميس بالجزائر العاصمة تسليم الجوائز للفائزين في الطبعة الـ27 لجائزة اول نوفمبر 1954 والتي تحمل هذه السنة شعار "تاريخ مجيد وعهد جديد".

 

وبهده المناسبة أكد وزير المجاهدين وذوي لحقوق العيد ربيقة في كلمة له خلال إشرافه على حفل تسليم الجوائز للفائزين في هذه الطبعة على اهمية تنظيم هذه المسابقة التي تميزت هذه السنة بأعمال في شتى المجالات المرتبطة بتاريخ الجزائر المجيد .

 وذكر الوزير بان هذه المسابقة انشئت بموجب مرسوم رئاسي رقم 96- 240 من اجل حماية الذاكرة الوطنية وتاريخ الثورة التحريرية لفائدة الاجيال الصاعدة حيث تم التطرق في هذه الطبعة الى عدة مجالات هامة تدخل صلب اهتمام القطاع لاسيما في مجال السمعي البصري  والبحث في التاريخ وتعزيز الاعمال الابداعية والادبية .

ويندرج  هذا المسعى --حسب السيد ربيقة -- "في اطار مخطط عمل الحكومة و برنامج رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون الذي تعهد على بذل الجهود من اجل الحفاظ على الذاكرة الوطنية وكتابة التاريخ بدءا من المقاومة الشعبية والحركة الوطنية الى غاية مراحل الثورة التحريرية وكذا مواصلة العمل لتحقيق النهضة الوطنية والتنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية".

ويرى الوزير بان "بناء التاريخ لن يكتمل الا باكتمال الاجيال وتوارث الافكار وتثمين البحوث  ضمن رؤية استشرافية لتعزيز  العمل في المجال التاريخي من خلال المؤسسات تحت وصاية القطاع بجمع المادة  التاريخية وانجاز البحوث والنشر وكذا انجاز  اعمال تاريخية وافلام ".

وذكر في هذا الاطار ب بالفيلم التاريخي بعنوان الساقية "الذي ستنتجه الوزارة الوصية , قريبا "مشيرا الى انه تم منذ يومين اعطاء اشارة انطلاق انجاز هذا الفيلم رفقة وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية من تونس بمناسبة احياء الذكرى ال 65 لمجرة ساقية سيدي يوسق ".

وسيواصل قطاع المجاهدين-- يضيف السيد ربيقة العمل من اجل انتاج 15 عملا سمعيا  بصريا لتكريس قيم ثورة نوفمبر المجيدة لدى الاجيال الصاعدة .داعيا الشباب الى خدمة  الوطن والوفاء له والتسلح بالعلم  والالتزام بتضحيات شهداء الثورة التحريرية الابرار  والمجاهدين الاخيار  .

بالمناسبة أعرب الوزير عن "شكره  لوزرة البريد والمواصلات السلكية وللاسلكية النتي ساهمت في اقامة هذا الحفل وتهيئة كل الظروف والشروط لانجاحه من خلال مؤسسة اتصالات الجزائر الرائدة والمشهود للها  بالعمل الجيد والمميز ".

من جهته ابرز رئيس لجنة التحكيم علي تابليت اهمية تنظيم هذه المسابقة من اجل حماية تاريخ الامجاد والذاكرة الوطنية ,معربا عن شكره للكل من ساهم في انجاح هذه الطبعة من باحثين واساتذة وكل المؤسسات المعنية بتسخير كل الامكانيات اللازمة للخروج بنتائج  ايجابية بكل موضوعية .

في حين شدد ممثل المنظمة الوطنية للمجاهدين نيابة  عن الامين العام للمنظمة  على بوغزالة على ضرورة انجاز "اعمال متميزة في مجال التاريخ  لاستذكار الذين ضحوا من اجل تحرير الجزائر واسترجاع سيادتها الوطنية وكرامتها , داعيا شباب اليوم الى المثابرة للتمكن من بناء الجزائر الجديدة .

وتم في هذا الحفل الذي حضره رئيس المجلس الشعبي الوطني ابراهيم بوغالي وعدد من عضاء الحكومة واطارت وشخصيات وطنية ووالي ولاية الجزائر عبد النور روابحي الى جانب  مجاهدين ومجاهدات تكريم عدد من المجاهدين  من بينهم  الرائد عز الدين  والرائد عمر سخري والمجاهدين محمد  بومنيدرة  وأعمر الشاذلي والمجاهدة احمد زاوي يمينة  واخرون . 

كما تم توزيع الجوائز على الفائزين في المسابقة  ,حيث عادت الجائزة الاولى في مجال القصة الى الفائزة زليخة بودار عن قصة "يشبهوننا يا ابي " في حين تحصلت على الجائزة الثانية نادية بن ربيع عن قصتها بعنوان "شهداء الوطن"  اما الجائزة الثالثة فقد كانت من نصيب زين الدين بومرزوق .

اما في فيلم التحريك فقد عادت  الجائزة الاولى الى خالد الساسي اما الجائزة الثانية فقد عادت الى محمد الطاهر .

وفي مجال "البورتريهات " فقد تحصل على الجائزة الاولى   رياض بن مهدي نظير عمله عن السيدة شامة بوفجي ونالت الجائزة الثانية نور الهدى عبد اللي عن اجازها عمل حول الشهيد العربي بن مهيدي بينما تحصل على الجائزة الثالثة هشام المنظري عن اجازه عمل حول الشهيد عباس لغرور .

 كما تم  خلال هذا الحفل توزيع جوائز على الفائزين في مجال السمعي البصري وكذ في الاعمال التاريخية .