مقراني للإذاعة : المواد الأساسية واسعة الاستهلاك ستكون متوفرة خلال رمضان

21/02/2023 - 12:06

كشف أحمد مقراني مدير تنظيم الأسواق والنشاطات والمهن المقننة بوزارة التجارة وترقية الصادرات أنه تقرر استيراد 20 ألف طن من اللحوم الحمراء المبردة من بعض الدول من أميركا اللاتينية والهند والسودان مع أوائل شهر مارس الداخل لتدعيم السوق الوطنية خلال شهر رمضان المبارك.

وقال مقراني خلال برنامج " ضيف الصباح "على أمواج القناة الاذاعية الأولى هذا الثلاثاء إن برنامج استيراد اللحوم الحمراء يأتي لتدعيم الانتاج الوطني المحلي والمقدر حاليا بأكثر 50 ألف طن بهدف التحكم في الارتفاع المحسوس في الأسعار.

وأضاف ضيف الاذاعة بأن إجراءات اضافية ستتخذ من أجل استيراد 10 آلاف رأس من العجول الحية الموجهة للذبح أي ما يعادل أكثر من 3500 طن من اللحوم الحمراء بالإضافة إلى توجه الديوان الوطني لتغذية الأنعام لتزويد السوق بـ 3500 رأس من الاغنام مخصصة للذبح في شهر رمضان.

وقال مقراني إن السلطات العمومية اتخذت إجراءات عدة من أجل ضمان وفرة اللحوم البيضاء وتتمثل أولا في طرح أكثر من 41 ألف طن من لحوم الدجاج.

وقد بادر الديوان الوطني لتغذية الأنعام ببرمجة حوالي 04 ألاف طن من اللحوم البيضاء، حيث شرع منذ يومين في طرح هذه اللحوم في الأسواق بسعر 350 دينار للكلغ الواحد، مشيرا إلى أن هذا السعر المرجعي سيعتمد من قبل مصالح الرقابة التابعة لوزارة التجارة وترقية الصادرات لمحاربة المضاربة في الأسعار، واصفا الارتفاع الأخير في أسعار لحوم الدجاج والتي فاقت 450 دينار للكلغ الواحد بغير المبرر.

وأكد مدير تنظيم الأسواق والنشاطات والمهن المقننة بوزارة التجارة وترقية الصادرات بأن المواد الاساسية ذات الاستهلاك الواسع ستكون متوفرة خلال شهر رمضان، مضيفا بان التحضير لهذه العملية بدأ منذ أربعة أشهر.

وكشف المسؤول ذاته بأن خارطة الطريق المعتمدة تتضمن ترشيد ومكافحة الاقتناء المفرط لهذه المواد، بحيث تم اتخاذ تدابير تتمثل في معالجة اسباب الاختلالات المسجلة بعدد من الولايات وتتضمن:

- رفع القدرات الوطنية من الانتاج و التوزيع على المطاحن إلى 07 ملايين قنطار خلال شهر رمضان بعد ان كانت في حدود 05 ملايين قنطار بالنسبة لمادة الفرينة مع اقرار تسبيقات اضافية بالنسبة للحصص و كذا الطلب من المطاحن.

-تأجيل جميع العطل التقنية إلى ما بعد شهر رمضان لضمان الاستمرار في العمل ايام العطل الاسبوعية.

- تلبية حاجيات السوق الوطنية من مادة السميد إلى أكثر من 03 ملايين ونصف طن شهريا أي بزيادة قدرها مليون ونصف مليون قنطار.

وكشف أحمد مقراني عن جملة من الإجراءات لتقنين عملية الاقتناء بحيث صدرت الاوامر لجميع المطاحن من اجل توضيب مادتي السميد والفرينة في أكياس تتراوح حمولتها ما بين 02 إلى 10 كيلوغرامات وتعليق العمل ببيع الاكياس ذات الـ 25 كلغ، موضحا أن هّذه الإجراءات كفيلة بمكافحة التذبذبات المسجلة بين الفينة والأخرى بالسوق الوطنية.

وبخصوص مادة الحليب فقد طمأن مقراني بأن الوزارة اتخذت إجراءات لضمان وفرة مادة الحليب خلال شهر رمضان بحيث تمت تعبئة أكثر من 14579 طن من مادة الحليب وسيتم توزيعها على أكثر من 124 ملبنة منها 15 عمومية " جيبلي «فيما توزع البقية على القطاع الخاص، مشيرا إلى   برمجة حصة اضافية من مادة الحليب تقدر بـ 05 ألاف طن لضمان الوفرة في السوق خلال شهر رمضان.

وقال مدير تنظيم الأسواق والنشاطات والمهن المقننة بوزارة التجارة وترقية الصادرات إن الاحتياجات الوطنية من مادة الزيت تقدر حاليا بـ 48 ألف طن وقد عقد وزير التجارة اجتماعا مع المحولين الست المعتمدين في البلاد وتم التوجيه برفع الانتاج إلى 55 ألف طن بمناسبة شهر رمضان الكريم.

وأشار إلى ان التعليمات صدرت أيضا لهؤلاء المحولين باعتماد قارورات الزيت ذات الحمولة من 01 إلى 02 لتر.

وبخصوص مادة السكر، أوضح المتحدث ذاته بأن الاحتياجات الوطنية. تقدر بـ 56 ألف طن متوقعا بلوغ نسبة الإنتاج بفعل تضامن الناشطين الـ 6 في مجال التحويل إلى 65 ألف طن من مختلف المنتجات.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios