عرقاب يبحث مشاريع المحروقات والغاز في هيوستن الأمريكية

وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب
08/03/2023 - 18:41

تحادث وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، مع الرئيس المدير العام لشركة "إيني" الإيطالية كلاوديو ديسكالزي والمديرة العامة للطاقة في المفوضية الأوروبية ديت جول يورجنسن.

على  هامش مشاركته في مؤتمر الطاقة "سيرا ويك 2023" بمدينة هيوستن الأمريكية، تركّزت المحادثات مع ديسكالزي على المشاريع الجارية بين "سوناطراك"  و"ايني" في مجال المحروقات وفرص الاستثمار في مجال زيادة حجم انتاج الغاز  الطبيعي وكذا في مجال الربط الكهربائي مع أوروبا مرورا بإيطاليا بالإضافة الى بحث فرص تعاون أخرى في مجال الطاقات الجديدة والمتجددة.

أما في لقائه مع يورجنسن، تطرق الجانبان الى حالة علاقة التعاون بين  الجزائر والتحاد الأوروبي في مجال الطاقة والطاقات المتجددة وكذا فرص الاستثماري لاسيما في مجال المحروقات الربط الكهربائي والغاز مع اوروبا وكذا تعزيز التعاون لتقليل الانبعاثات والتقاط الكربون وتطوير الهيدروجين وتصديره.

من جهة أخرى، شارك عرقاب أمس الثلاثاء في لقاء "المحادثات غير الرسمية لشركاء الطاقة" (إيبيك)  بمشاركة العديد من ممثلي الشركات العالمية والحكومية الناشطة في مجال الطاقة.

وبالمناسبة، أشار الوزير الى فرص الاستثمار والشراكة التي يوفرها قطاع الطاقة  بالجزائري لاسيما التنقيب عن المحروقات وتطويرها واستغلالها في إطار القانون  الجديد للمحروقات الذي يوفر العديد من التسهيلات والمزايا للمستثمريني حسب  البيان.

وأبرز عرقاب مجهودات الجزائر لوضع الخطط الهادفة نحو تقليل انبعاثاتها الكربونية من عمليات النفط والغازي وكذا استراتيجية القطاع لسد الاحتياجات الوطنية من الغاز الطبيعي والوفاء بالتزاماتها تجاه عملائها من حيث التصدير مسلطا الضوء ايضا على مشاريع تطوير الطاقات المتجددة بالجزائر على غرار برنامج انجاز 15.000 ميغاواط من الطاقة الشمسية بالجزائر.

وشارك الوزير كذلك الثلاثاء في أشغال منتدى الطاقة والاقتصاد في  إفريقيا بمشاركة العديد من الوزراء وكبار المسؤولين على غرار وزير البترول والثروة المعدنية المصريي طارق الملا وزيرة الطاقة الأمريكية جينيفر غرانهولم ومفوضة البنية التحتية والمعلوماتية والطاقة بالاتحاد الإفريقي، أماني أبو زيد.

وفي مداخلته، أشار وزير الطاقة والمناجم الى الجهود الهامة التي تبذلها الجزائر في إطار تأمين الطاقة على المستوى الوطني، حيث بلغت نسبة التغطية الوطنية بالكهرباء 99 بالمائة و 65 بالمائة بالنسبة للغاز وكذا دور الجزائر في تطوير الترابط الكهربائي مع الدول الافريقية على غرار ليبيا وتونس مع امكانية الترابط الكهربائي مع دول جنوب الجزائر.

وتطرق الوزير الى دور الجزائر في تنمية وتطوير التبادلات الطاقوية ودعم الشركات الطاقوية والتكوين داخل اللجنة الأفريقية للطاقة (افراك) والمنظمة الإفريقية لمنتجي النفط (آبو)

وشارك  الوزير في أشغال ندوة وزارية حول الجيوسياسة و الجيو-اقتصادي أين  تطرق الى دور الجزائر في تأمين إمدادات الطاقة العالمية باعتبارها من اكبر منتجي البترول والغاز في افريقيا مؤكدا أن الجزائر ماضية في تكثيف الاستثمار وزيادة الانتاج من المحروقات باستثمار 40 مليار دولار على المدى المتوسطي لاسيما في المنبع بالاعتماد على التكنولوجيات الحديثة في المجال والتقليل من الانبعاثات.

وأشار عرقاب الى المخاطر التي تمس الامن الطاقوي العالمي على المدى  المتوسط والبعيد بسبب تراجع الاستثمار في مجال المحروقات وخاصة من طرف الشركات العالمية الكبرى والمؤسسات المالية.

وأكد على مجهودات الجزائر في مجال الحد من انبعاثات غاز الميثان وانبعاثات  غازات الاحتباس الحراري حيث تم رصد 500 مليون دولار من طرف سوناطراك للحد من البصمة الكربونية وتطوير الطاقات الجديدة والمتجددة.

لقاءات ثنائية مع كبار المسؤولين الأمريكيين ورؤساء الشركات

تحادث وزير الطاقة والمناجم أمس الثلاثاء مع مساعد وزير الخارجية الأمريكي لموارد الطاقة جيفر بيات وكذا مساعد وزيرة الطاقة  الامريكية بمكتب إدارة الطاقة الأحفورية والكربون براد كرابتري حسب الوزارة.

وتناولت اللقاءات سبل تعزيز التعاون والشراكة في مجال انتاج البترول والغاز الطبيعي وزيادة الاستثمارات في هذا المجال إلى جانب التنسيق والتعاون لتحقيق  استفادة الجزائر من الخبرات العالمية والتكنولوجيات الداعمة لعمليات التحول  الطاقوي وخفض الانبعاثات الكربونية.

و كان للسيد عرقاب محادثات مع نائب الرئيس التنفيذي لشركة "اكينور" النرويجية فيليب ماتيو الذي تطرق معه الى علاقات الشراكة القائمة والمشاريع  الجارية مع سوناطراك لا سيما في إن صالح وإن أمناس كما بحث الجانبان سبل وآفاق التعاون في مختلف المجالات المتعلقة بالحد من تأثير صناعة المحروقات على البيئة وتطوير الهيدروجين الأزرق والاخضر وخفض البصمة الكربونية وكذا في مجال تطوير الكهرباء من الطاقات المتجددة.

والتقى وزير الطاقة والمناجم مع الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة  للبترول "أوبك" حيث تركزت المحادثات على التطورات الحالية للسوق البترولية وآفاق تنميته على المدى القصير والمتوسط.

وناقش الجانبان التحديات الكبرى التي تواجه صناعة النفط العالمية وسبل  تعزيز التشاور في هذا المجال تقول الوزارة مشيرة أنه تم أيضا التطرق خلال هذا اللقاء الى مشاركة الجزائر في إحياء الذكرى الستين لتأسيس منظمة الدول المصدرة للبترول المزمع عقدها ببغداد (العراق).

جدير بالذكر أنّ عرقاب يشارك في النسخة 41 من مؤتمر الطاقة " سيراويك  2023المنظم في الفترة الممتدة من 6 إلى 10 مارس بمدينة هيوستني بولاية  تكساس (الولايات المتحدة الأمريكية)ي على رأس وفد هام من اطارات الوزارة و  سوناطراك و سونلغاز وكذا من الوكالة الوطنية لتثمين موارد المحروقات "ألنفط".