هراقمي للإذاعة : المنصات الرقمية تساهم في حوكمة الجامعة الجزائرية بشقيها الإداري و البيداغوجي

هراقمي
29/03/2023 - 10:54

كشف مدير الشبكات و الرقمنة بوزارة التعليم العالي و البحث العلمي الدكتور كمال الدين هراقمي هذا الأربعاء عن وضع مخطط توجيهي للرقمنة  يرسي الرقمنة على مستوى قطاع التعليم العالي و الذي يتم تنفيذه  من 2022 وإلى غاية 2024  .

وأكد هراقمي خلال نزوله ضيفا على برنامج " ضيف الصباح " للقناة الإذاعية الأولى أن هذا المخطط العام للرقمنة يحتوى على 7 محاور أساسية تمس  الأسرة الجامعية و الحياة الطلابية منها 16 مشروع إستراتيجي مامجموعه 102 مشروع عملياتي سيتم تطبيقها خلال هاتين السنتين.  

و أوضح مدير الشبكات و الرقمنة بوزارة التعليم العالي أن الهدف من هذا المشروع أو المنصات هو رقمنة و تسهيل الحياة الجامعية على مستوى الجامعات  وعلى مستوى قطاع التعليم العالي بصفة عامة و أيضا وضع خدمات تكنولوجية لفائدة الأسرة الجامعية من خلال تقليص البيروقراطية ، مشيرا إلى أن هذه المنصات الرقمية من شأنها تحسين حوكمة الجامعية الجزائرية و الارتقاء بها .

و سيمنح هذا المشروع تركيزا  أكثر على الجانب البيداغوجي من جانب الأساتذة و الطلبة و هذا ما سيضفي تحسينا على  المستوى البيداغوجي و البشري  من خلال تكوين طالب ذو مستوى  .

و بخصوص منصة " إسألني " أوضح هراقمي أن الهدف منها  هو مرافقة المقبلين على شهادة البكالوريا من أجل تحديد النظرة العامة لمستقبلهم داخل الجامعة الجزائرية  بالّإضافة إلى مرافقتهم و إنجاح دخولهم إلى الجامعة الجزائرية عبر إجابتهم على أسئلتهم  و إعطائهم المعلومة الصحيحة حول الجامعة وتخصصاتها  تحت إشراف مختصين بالجامعات الجزائرية .

و بالنسبة للأرضية الرقمية الموجهة لطلبة الدكتورة أكد المتحدث أن وزير التعليم العالي و البحث العلمي وضع إستراتيجية لتوجيه رسائل الدكتورة نحو  التوجه العام للدولة الجزائرية خاصة في الجانب التكنولوجي ، تكنولوجيات الإعلام و الاتصال و الرقمنة ، الأمن الغذائي و الأمن الصناعي مؤكدا أن الرقمنة  هي وسيلة تسهل عملية البحث للطالب  وتمكنه من الوصول  إلى المعلومة و تمنحه إمكانيات لمتابعة  دروسه النظرية  و تكوينه  القاعدي في ثلاث مواد عرضية ( الفلسفة ، اللغة الإنجليزية و تكنولوجيات الإعلام و الاتصال ) .

و فيما تعلق  بالمنصة الرقمية لتسيير المكتبات الجامعية قال المتحدث إنه " يمكن لكل طلبة الجامعة الوصول إلى المنصة الرقمية لتسيير المكتبات الجامعية لجامعتهم على أن  يتم  التفكير في إنجاز منصة وطنية لتسيير المكتبات الجامعية بعد إحصاء المكتبات و المراجع الجامعية   . 

ملتيمديا الاذاعة الجزائرية/هبة بن علي

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios