زوايا معسكر.. قبلة الطلبة لقراءة وحفظ القرآن الكريم خلال الشهر الفضيل

زوايا تحفيظ القآن الكريم-شهر رمضان المبارك
04/04/2023 - 23:25

تعرف الزوايا بولاية معسكر نشاطا دؤوبا خلال شهر رمضان حيث تستقطب العديد من الطلبة بغية قراءة وحفظ القرآن الكريم.

ويقصد هذه الصروح الدينية طيلة الشهر الفضيل أعداد معتبرة من الطلبة والراغبين في حفظ كتاب الله وقراءته وتعلمه فضلا على تعلم علوم الحديث النبوي الشريف.

و أبرز شيخ زاوية "الحاج عبد القادر بن منور" الهبرية القادرية المتواجدة ببلدية وادي الأبطال، بن منور عبد القادر، بأن زاويته يقصدها خلال شهر الصيام "أزيد من 60 طالبا فضلا عن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 11 و14 سنة الذين يقبلون على المدرسة القرآنية التابعة لها".

وأفاد في هذا السياق بأن هذه الزاوية تركز على تحفيظ الطلبة كتاب الله وتعلم أحكامه وتفسيره فضلا على قراءة صحيحي البخاري ومسلم.

وبغية تقييم مستوى الطلبة، أوضح الشيخ بن منور أن زاويته أطلقت بمناسبة شهر رمضان المعظم مسابقتي أحسن حافظ لكتاب الله وأحسن تجويد له وذلك تحت إشراف أئمة ومعلمي القرآن الكريم التابعين لذات الزاوية.

ومن جهته، صرح شيخ زاوية "البوزيدي" ببلدية المحمدية، محمد دحاح البوزيدي، أن زاويته تستقطب خلال شهر رمضان المعظم "أزيد من 50 طالبا لتعلم علوم القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف ينحدر معظمهم من ذات البلدية".

وأردف قائلا أن زاوية "البوزيدي" تسطر خلال شهر الصيام برنامجا ثريا موجها لطلبتها ومريديها والمتضمن قراءات جماعية للقرآن الكريم تمتد إلى غاية صلاة الفجر وتنظيم مسابقات حول حفظ وترتيل كتاب الله وتقديم دروس دينية ما بعد صلاتي العصر والتراويح.

كما تم برمجة عمليات تضامنية مختلفة منها إفطار الفقراء وعابري السبيل والمشاركة في توزيع طرود غذائية للأسر المعوزة.

 

الزاوية الصوفية البوتشيشية...منارة لتحفيظ القرآن

 من جانبها، تعتبر الزاوية الصوفية البوتشيشية القادرية المتواجدة بمنطقة "أولاد قادة" ببلدية المامونية (ولاية معسكر) منارة لتحفيظ القرآن الكريم وتدريس أحكام التجويد والفقه خلال شهر رمضان المعظم.

ويستقطب هذا الصرح الديني حاليا أكثر من 90 طالبا من عدة ولايات على غرار البيض وسعيدة وغليزان بهدف حفظ كتاب الله وتعلم أحكام التجويد وكذا دراسة مختلف المتون فضلا على تعلم أصول الفقه واللغة العربية وآدابها ، وفق ما أفاد به لوأج المكلف بالإعلام بذات الزاوية مراد رحال.

ويشكل شهر رمضان المعظم موعدا دينيا خاصا بالنسبة للزاوية من خلال استقبالها لأكثر من 200 طفل وشاب تتراوح أعمارهم ما بين 14 و 25 سنة ينحدر معظمهم من مناطق ريفية وبلديات مجاورة لغاية واحدة وهي تحفيظهم القرآن الكريم وتعليمهم القراءات الصحيحة لكتاب الله.

كما تطلق الزاوية مسابقة في حفظ وترتيل كتاب الله خلال شهر الصيام والتي تعرف مشاركة 100 طالب بها وكذا منخرطين بالمدارس القرآنية التابعة للمساجد المتواجدة ببلديتي المامونية وعين فارس.

وتحيي هذه الزاوية سهرات رمضان الكريم بحلقات الذكر فضلا عن تقديم دروس الوعظ والإرشاد وحول أحداث دينية وتاريخية مهمة شهدها الشهر الفضيل إلى جانب المدائح والابتهالات الدينية من تقديم طلبتها وتنظيم ندوات حول فضائل صيام شهر رمضان وسلوكيات ينبغي على المسلم الالتزام بها خلال هذا الشهر وغزوات النبي صلى الله عليه وسلم خلال شهر رمضان والسيرة النبوية الشريفة.

وستختتم الأنشطة المبرمجة خلال شهر رمضان المعظم على مستوى ذات الزاوية خلال إحياء ليلة القدر المباركة بإقامة حفل يتضمن تكريم الناجحين في مسابقة حفظ وترتيل كتاب الله وتقديم درس عن فضل هذه الليلة المباركة إضافة إلى ختم صحيحي البخاري ومسلم وتقديم قراءات جماعية لكتاب الله.