خنشلة: إحصاء 5 عمليات تنقيب غير قانونية بمواقع أثرية

مواقع أثرية تعرضت للتنقيب بطريقة غير قانونية بخنشلة
10/04/2023 - 23:08

أحصت مديرية الثقافة والفنون لولاية خنشلة خمس (5) عمليات تنقيب غير قانونية بمواقع أثرية منذ بداية سنة 2023، حسبما استفيد اليوم الاثنين من المدير المحلي للقطاع.

و كشف محمد العلواني في تصريح لـ (وأج) أن مصلحة التراث الثقافي بمديرية الثقافة والفنون قامت بناء على تبليغات تلقتها من المصالح الأمنية وفعاليات المجتمع المدني خلال الثلاثي الأول من السنة الجارية بإجراء معاينات ميدانية ل5 مواقع أثرية تعرضت لعمليات تنقيب غير قانونية أدت إلى تخريب بعض العناصر الأثرية بها.

و أضاف ذات المسؤول أن الأمر يتعلق باكتشاف عمليات تنقيب غير قانونية بالمواقع الأثرية المتواجدة بدوار نعنوعة و هنشير جمعة ببلدية طامزة وهنشير التبروري ببلدية المحمل وقرية الزاوية بششار و الشطاية بالمحمل.

و أردف ذات المتحدث بأن عملية التنقيب غير القانونية التي تم تسجيلها بالموقع الأثري المتواجد بقرية الزاوية ببلدية ششار عرف توقيف المصالح الأمنية لمجموعة من الأشخاص كانوا يقومون بأعمال تنقيب وبحث عن الآثار بهذا الموقع الذي يعود للفترة الرومانية أين تم التعدي على بعض العناصر الأثرية المكتشفة ليتم تقديمهم أمام السلطات القضائية في قضية تأسست فيها مديرية الثقافة والفنون لولاية خنشلة كطرف مدني.

و أشار السيد العلواني إلى أنه تم بالتنسيق مع السلطات الأمنية المحلية ورؤساء المجالس الشعبية البلدية بطامزة والمحمل وششار اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لحماية هذه المواقع من أي عمليات قد تطالها مستقبلا.

و كشف مدير الثقافة والفنون لولاية خنشلة أنه سيتم بمناسبة شهر التراث تنظيم أيام تحسيسية بالتنسيق مع فعاليات المجتمع المدني يتم خلالها توعية المواطنين بأهمية الحفاظ على المواقع الأثرية والتبليغ عن أي حفريات تستهدفها من عصابات التنقيب عن الآثار للمساهمة رفقة السلطات الأمنية في قمع اي محاولة للمساس بها والتعدي عليها.