زلزال بقوة 7.3 درجات يضرب غرب إندونيسيا وتحذيرات من تسونامي

أندونيسيا
25/04/2023 - 09:58

ضرب زلزال بقوة 7.3 درجات على مقياس ريشتر قبالة السواحل الغربية لجزيرة إقليم سومطرة الاندونيسية مساء الاثنين.

وأوضحت وكالة الأرصاد الجوية الإندونيسية أنّ الزلزال كان على بعد 177 كيلومترا شمال غربي جزر منتاواي وعلى عمق 84 كيلومتراً تحت سطح البحر، ولم ترد على الفور أي تقارير عن أي أضرار مادية أو بشرية.

وحذّرت الوكالة السكان من إمكانية حصول أمواج مد عاتية على نحو شبيه بـ "تسونامي" محتمل.

وشهدت سواحل أندونيسيا ثلاثة زلازل متزامنة، ليلة السبت إلى الأحد الأخير، وأفاد مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي أنّ مركز الزلزال الأول وقع في بحر باندا وعلى عمق 20 كيلو مترًا، وعلى مسافة 346 كيلومترًا جنوب غرب مدينة أمبون، التي يبلغ عدد سكانها نحو 355 ألف نسمة، ولم ترد أي معلومات عن احتمال وقوع تسونامي نتيجة لذلك أو تسجيل أضرار.

وضرب زلزال ثان بقوة 5.8 درجات على سلم ريشتر، ضاحية كيبولاوان باتو الإندونيسية، وسُجّل على عمق 40 كيلومترًا، وكان الفارق بينه وبين الأول، بضع ساعات.

وأفاد مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، في بيان اليوم الأحد، بأنّ زلزالاً ثالثًا بقوة 6.1 درجة هزّ المنطقة ذاتها، لافتًا إلى أنّ الزلزال الأول وقع على عمق 43 كيلومترًا،

يُشار إلى أنّ شمال جزيرة جاوة الإندونيسية كان تعرّض قبل أيام قليلة لزلزال بقوة 7 درجات على مقياس ريشتر، دون وقوع تسونامي.

وشهد ساحل جزيرة سومطرة في عام 2004، أعنف الزلازل في إندونيسيا حينما تحركت الأرض بقوة 9.1 درجة، متسببة في حدوث موجات مد عاتية (تسونامي)، أودت بحياة 220 ألف شخص. 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios

 

الأكثر قراءة