افتتاح شهر المسرح بالجزائر العاصمة بتقديم العرض الشرفي لمسرحية "المحتشد"

افتتاح شهر المسرح  بالجزائر العاصمة
06/06/2023 - 12:51

انطلقت مساء أمس الاثنين بالجزائر العاصمة فعاليات "شهر المسرح" المنظم في إطار إحياء ستينية الاستقلال بتقديم العرض الشرفي لمسرحية "المحتشد"، عمل مسرحي ثوري يسلط الضوء على سياسات الإدارة الاستعمارية الفرنسية الكاذبة تجاه الشعب الجزائري.

 

وقد جرى العرض الذي احتضنه المسرح الوطني "محي الدين باشطارزي" بحضور وزيرة الثقافة والفنون، صورية مولوجي والمستشار لدى رئيس الجمهورية المكلف بالثقافة والسمعي البصري، أحمد راشدي، إضافة إلى وفد من الباحثين والجامعيين الجزائريين والأجانب المشاركين في الملتقى حول "المقاومة الثقافية في الجزائر خلال الثورة التحريرية".

في هذا الصدد، أعربت وزيرة الثقافة والفنون قائلة "يشرفني إعطاء إشارة انطلاق شهر المسرح وهي تظاهرة ثقافية تكرس الحفاظ على ذاكرة تاريخنا الثوري بقلم الفن الرابع".

وقد شهد عرض مسرحية "المحتشد" لسيف الدين بن دار، أصغر المخرجين الذين ينشطون فعاليات هذا الحدث الثقافي المخصص للاحتفال بالذكرى الـ60 للإستقلال من خلال الفن الرابع، حضور جمهور غفير.

ويروي العرض على مدار 65 دقيقة أحداث إحدى المآسي التي ارتكبها الاستعمار الهمجي ضد المدنيين العزل.

ففي دوار بمنطقة الاوراس، عاش القرويون على وقع الوعود التي لم يوفي بها المحتل الفرنسي الذي يعتمد على الأكاذيب والمناورات بعد أن حشد بالقوة الشباب الجزائري لإرسالهم إلى الجبهة في صراعات لا تعنيهم.

وقد أدى أدوار المسرحية كل من عابل بوشامة و توفيق رابحي والعيد بن عمارة وحكيم بن خالد ويسرا منار وهناء شفرور وهارون الرشيد رغيس.

وقد أعادت السينوغرافيا التي أعدها عبد الرحمن زعبوبي المعين حديثا على رأس المسرح الجهوي كاتب ياسين لمدينة تيزي وزو ، أجواء الحصار أما الموسيقى التصويرية فقد أشرف عليها عبد العظيم خمري حيث صفق الجمهور مطولا لهذا العرض.

يذكر أن مسرحية "المحتشد" هي من إنتاج المسرح الجهوي مصطفى كاتب لمدينة سوق أهراس بالتنسيق مع المسرح الوطني الجزائري والمعهد العالي لمهن فنون العرض و السمعي البصري.

ويتم عرض 16 مسرحية تم إنتاجها في إطار برنامج " شهر المسرح" المخصص للاحتفال بستينية الاستقلال للجمهور في كل من الجزائر العاصمة وفي عدة ولايات من الوطن.

ويتواصل " شهر المسرح" بالمسرح الوطني الجزائري بعرض برنامج هذا  الثلاثاء المتمثل في مسرحية "العاصفة" للمسرح الجهوي لمدينة أم البواقي.