موجات الحر التي تجتاح نصف الكرة الأرضية لم تنته بعد

Canicule 19.07.2023
19/07/2023 - 11:02

حذّرت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، الثلاثاء، من أنّ المخاطر المرتبطة بموجة الحر التي تجتاح النصف الشمالي للكرة  الأرضية لم تنته بعد.

في تصريحات صحفية بجنيف، صرّح كبير مستشاري المنظمة المذكورة، المعني بالحرارة الشديدة، جون نيرن أنّ موجات الحر من أكثر الأخطار الطبيعية تأثيراً على الصحة، أنّ درجات الحرارة القصوى ستزداد من حيث التواتر والمدة والشدة.

وأفاد نيرن: "إن ارتفاع درجات الحرارة ليلا يشكل خطورة خاصة على صحة الإنسان، لأنّ الجسم غير قادر على التعافي من الحرارة المستمرة وهذا يؤدي إلى زيادة حالات النوبات القلبية والوفاة".

وقال إنه من الضروري تكييف البنية التحتية لتحمّل درجات الحرارة المرتفعة لفترات طويلة ولزيادة الوعي بالمخاطر بين الفئات الضعيفة.

وشدّد على أنّ ارتفاع درجات الحرارة تعتبر من المخاطر الصحية المتفاقمة بسبب زيادة التحضر وشيخوخة السكان.

ووفقاً لمنظمة الأرصاد الجوية، فإن موجات الحر الشديدة والمكثفة هذا العام مقلقة، إلا أنها غير مستغربة لأنها تتماشى مع التوقعات.

وأصرّ نيرن على أنّ الحرارة الشديدة التي نشهدها، هي "نتيجة لتغير المناخ" ولم تكن جزءاً من أنظمة الطقس العادية في الماضي، مضيفا أنه "من المتوقع أن تؤدي ظاهرة النينيو المعلنة مؤخراً، إلى تضخيم تواتر وشدة درجات الحرارة المرتفعة، مما ستكون له تأثيرات خطيرة للغاية على صحة الإنسان وسبل عيشه".

وأكدت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، أنه لا مفرّ من ارتفاع درجة الحرارة في جميع أنحاء العالم وأنه من الضروري تهيئة وتكييف المدن والمنازل وأماكن العمل لتحمل درجات الحرارة المرتفعة لفترات طويلة.