فلسطين: مطالب بدفع الاحتلال تعويضات عن المشاريع المهدمة

المشاريع المهدمة في فلسطين
09/08/2023 - 11:37

طالب عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، أحمد مجدلاني، اليوم الأربعاء، بإرغام الاحتلال الصهيوني بدفع تعويضات عن المشاريع الفلسطينية المهدمة والمموّلة من الاتحاد الأوروبي.

خلال لقائه الثلاثاء بمكتبه في مدينة رام الله، مع نائب ممثل الاتحاد الأوروبي في فلسطين ماريا فيلاسكو، قال مجدلاني إنّه يجب معاقبة الكيان الصهيوني على إجراءاته العدوانية المتمثلة بهدم المشاريع والمنازل في المناطق المصنفة (ج)، والتي تشكّل غالبية مساحة الضفة الغربية المحتلة ومدينة القدس، عبر قيام دول الاتحاد بشكل فردي أو جماعي بمطالبة الاحتلال بدفع تعويضات عن ذلك وخصم ذلك من أية مساعدات تقدم لهذا الكيان.

وأضاف مجدلاني: "الوقت حان للاعتراف بدولة فلسطين"، مضيفاً أنّ "المواقف الدولية تجاه حكومة الاحتلال عبر بيانات الإدانة والشجب لا تساعد على وقف الإجراءات أحادية الجانب من قبل الاحتلال ولا إنقاذ حلّ الدولتين وليس لها أي تأثير عملي على سياسة الكيان الصهيوني"، مؤكداً الحاجة الفعلية لتطبيق إجراءات عملية على الأرض وفرض عقوبات على الاحتلال.

ونقلت شبكة "قدس برس" الإخبارية عن مجدلاني قوله إنّه "أمام حالة الفراغ السياسي الذي تملأه حكومة الاحتلال بإجراءاتها الأحادية الجانب، الأمر الذي يدمّر حلّ الدولتين، فإن المطلوب أوروبيا هو الدفع باتجاه طرح مبادرة للسلام وفق قرارات الشرعية الدولية لضمان أمن واستقرار المنطقة".

من جانبها، أكدت فيلاسكو أنّ "الإجراءات أحادية الجانب للاحتلال تساهم في تدهور الأوضاع وتشكل خرقا ومخالفة للقانون الدولي، وتقوض احتمال التوصل لحلّ يقوم على أساس وجود دولتين".

وجدّدت المسؤولة ذاتها موقف الاتحاد الأوروبي الرافض لهدم المنشآت والمنازل خصوصا في مناطق (ج) والقدس والتي في مجملها مشاريع ممولة من دول الاتحاد الأوروبي.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios