دراسة جديدة تربط بين العمل ليلا وفقدان الذاكرة

دراسة جديدة تربط بين العمل ليلا وفقدان الذاكرة
25/08/2023 - 11:02

 كشفت دراسة جديدة أن العمل ليلا يمكن أن يؤدي إلى  فقدان الذاكرة في منتصف العمر وعند كبار السني حيث إن الذين يعملون لوقت متأخر لديهم معدلات أعلى بنسبة 79 في المئة من الضعف الإدراكي.

وأثبتت الأبحاث السابقة أن العمل بنظام الورديات والذي يشير إلى أي جدول عمل  يحدث خارج ساعات العمل التقليدية من الساعة 9 صباحا حتى 5 مساء له آثار صحية  سيئة، وفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية. 

وقام فريق من العلماء بتحليل بيانات 47811 شخصا، والتي تضمنت معلومات عن  التوظيف وجداول العمل ونتائج اختبارات الوظائف الإدراكية، حيث أفاد واحد من كل خمسة مشاركين أنهم تعرضوا لنوع من العمل بنظام الورديات في حياتهم المهنية،ووجد العلماء أن الذين يعملون في نوبات ليلية في وظائفهم الحالية لديهم معدلات  أعلى بنسبة 79 في المئة من الضعف الإدراكي مقارنة بالذين عملوا في النهار فقط.

وأوضح العلماء أن اضطراب إيقاع الساعة البيولوجية "ساعة الجسم البيولوجية "قد يكون السبب في الإصابة بالضعف الإدراكي.

وقال فريق من جامعة يورك في كندا في مجلة Plos One: "تشير النتائج إلى وجود صلة بين التعرض للعمل بنظام الورديات وضعف الوظيفة الإدراكية. نحن نتوقع أن المحفزات الإيقاعية التخريبية قد تلعب دورا في التنكس العصبي الذي يساهم في  الضعف الإدراكي".

من جهته، قال راسل فوستر، أستاذ علم الأعصاب في الساعة البيولوجية بجامعة أكسفورد، "تتفق هذه النتائج مع كل من الدراسات المختبرية والميدانية على سبيل المثال على طياري الخطوط الجوية لمسافات طويلة أن النوم واضطراب إيقاع الساعة  البيولوجية يرتبطان بنتائج صحية سيئةي بما في ذلك ضعف الاستجابات العاطفية  والمعرفية". 

وأضاف راسل فوستر أن الأبحاث السابقة وجدت أن العمل في الورديات الليلية كان "مرتبطا بشكل كبير" بنبض القلب غير المنتظم والسريع.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios