رئيس الحكومة التونسية يبرز أهمية بلوغ مرحلة الشراكة الإستراتيجية مع الجزائر

الجزائر-تونس
03/10/2023 - 20:58

أكد رئيس الحكومة التونسية، احمد الحشاني، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، لدى إشرافه بمعية الوزير الأول، أيمن بن عبد الرحمان، على افتتاح المنتدى الاقتصادي الجزائري التونسي لرجال الأعمال، على أهمية بلوغ مرحلة الشراكة الإستراتيجية بين البلدين في ظل التغيرات الدولية الحاصلة.

ووصف السيد الحشاني في كلمته، العلاقات الجزائرية التونسية ب"النموذجية" و"التاريخية"، مستطردا بالقول: "بقدر اعتزازنا و ارتياحنا لمستوى التعاون بين البلدين"، مؤكدا ان ميزان التبادل التجاري والتعاون الاقتصادي قابل للتحسين.

وجدد بالمناسبة الدعوة الى ضرورة الاسراع بتكوين فريق العمل المشترك المكلف بالنظر في تحيين الاتفاق التجاري التفاضلي حتى يتسنى له عقد اولى اجتماعاته قبل نهاية السنة الجارية. كما ابدى تطلعه الى عقد الاجتماع الفني لفريق العمل الجزائري التونسي لدراسة إقامة منطقة حرة على المستوى الشريط الحدودي بين البلدين.

وأكد رئيس الحكومة التونسية على ان المنتدى يمثل اطارا ملائما للقاء رجال الاعمال التونسيين والجزائريين، "كما يعكس تنظيمه، الاهمية البالغة التي توليها حكومتا البلدين للقطاع الخاص من اجل المساهمة في إقامة شراكات فاعلة من خلال الاستفادة من الفرص المتاحة والإمكانيات الحقيقية المتوفرة لدى البلدين".

و اعتبر أن "التغيرات الدولية بينت انه لا خيار لنا سوى توحيد جهودنا وتعزيز عملنا المشترك من اجل بلوغ مرحلة الشراكة الإستراتيجية الفاعلة".

من جهة أخرى، أوضح أحمد الحشاني أن الإصلاحات الاقتصادية الكبرى المعتمدة الخاصة بتحسين مناخ الاستثمار، "من شأنها ان تفتح آفاقا واسعة لرجال الأعمال من البلدين لإقامة شراكات فاعلة في كل المجالات".

و ابرز أن بلاده تطمح من خلال المخطط التنموي لفترة 2023-2025، لتحسين مناخ الأعمال بتونس وتشجيع المبادرة الخاصة والاستثمار في القطاعات الواعدة والتحفيز على الشراكة بين القطاعين العام والخاص والتوجه نحو الاقتصاد الاخضر والذكي والتقليص من العوائق البيروقراطية وتبسيط القوانين والإجراءات.

و ابرز في هذا السياق، ترحيب تونس برجال الأعمال والمستثمرين الجزائريين، واعدا اياهم "بتوفير كل التسهيلات والتشجيعات اللازمة لتأمين الظروف المتاحة وضمان نجاح مشاريعهم في مختلف القطاعات الواعدة، ولا سيما الطاقة والطاقات المتجددة وصناعة السيارات والصناعات الصيدلانية والسياحة".