زلزال أفغانستان: حصيلة الضحايا تتجاوز 2960

زلزال أفغانستان
08/10/2023 - 10:34

أعلنت وزارة الكوارث الأفغانية، اليوم الأحد، عن ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال الذي ضرب ولاية هرات غربي البلاد، السبت، إلى 2960 ضحية بينهم ألفي قتيل غالبيتهم نساء وأطفال، و900 جريح.

نقلت وكالة رويترز عن مسؤول في هيئة الصحة بولاية هرات قوله إنّ الزلزال الذي بلغت قوته 6.3 درجات على مقياس ريختر، دمّر 1329 منزلاً، في حين ذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية أنّ الزلزال والهزات الارتدادية القوية التي أعقبته كان مركزها على بعد 35 كيلومتراً شمال غربي مدينة هرات، وضاهت قوة أحدها، شدة الهزة الرئيسة.

ونقلت وكالة أنباء "خامه برس" الأفغانية عن مسؤول وزارة الإعلام والثقافة في ولاية هيرات، عبد الواحد ريان، أنّ أحدث الأرقام لضحايا الزلزال في هيرات تقترب من 3 آلاف شخص بين قتيل وجريح، في حين أعلنت جمعية الهلال الأحمر الأفغاني تدمير 12 قرية في مقاطعة هيرات جراء الزلزال.

من جانبه، قال ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم حكومة "طالبان" إنّ الزلزال أعقبته 8 هزات ارتدادية قوية، موضحا أنه تم تدمير 1320 منزل بالكامل.

بدورها، أكدت منظمة الصحة العالمية أنّه في المجمل تضرّر نحو 4200 شخص بشكل أو بآخر من الزلزال.

وكان الناطق باسم الحكومة الأفغانية، بلال كريمي صرّح في وقت مبكر من صباح اليوم الأحد بأن حصيلة القتلى جراء الزلزال مرتفعة جداً، وسط حالة من الذعر بين سكان مدينة هرات التي يقطنها نحو 1.9 مليون ساكن، حيث غادر كثيرون منازلهم، وبقوا في الشوارع، فيما لا تزال تتعرض المدينة لهزات ارتدادية متتالية.

وفي جوان 2022، خلّف زلزال بقوة 5.9 درجات، أكثر من ألف قتيل وعشرات الآلاف من المشردين في إقليم باكتيكا الفقير (جنوب شرق البلاد)، وهو الأكثر دموية في أفغانستان منذ ربع قرن.

وفي مارس 2023، أدى زلزال بقوة 6.5 درجات إلى مقتل 13 شخصاً في أفغانستان وباكستان، بالقرب من بلدة غورم شمال شرقي أفغانستان التي تتعرّض بشكل متكرر للزلازل، خاصة في سلسلة جبال هندو كوش.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios

 

الأكثر قراءة