البروفيسور دخينيسة للاذاعة : خط بوغزول-الجلفة-الأغواط ذو بعد إستراتيجي مزدوج

البروفيسور أحمد تخينيسة
30/10/2023 - 10:58

أكد أستاذ القانون العام بجامعة الجزائر 1 البروفيسور أحمد دخينيسة أن المشاريع العديدة التي قام رئيس الجمهورية بتدشينها خلال زيارته التي قادته يوم الأحد إلى ولاية الجلفة ستعطي دفعة نوعية في مجال التنمية الإقتصادية والإجتماعية وبالأخص مشروع خط بوغزول والجلفة والأغواط للسكك الحديدية.

وخلال نزوله ضيفا على برنامج "ضيف الصباح" للقناة الأولى هذا الاثنين قال دخينيسة إن "مشروع إطلاق خط الجديد للسكك الحديدية الرابط بين بوغزول والجلفة والأغواط على مسافة 250 كيلومتراً سيكون له بعد إستراتيجي كبير في المجال الاقتصادي والاجتماعي نظرا للموقع الإستراتيجي لهذه الولاية السهبية التي تتوسط البلاد ولدورها في ربط المدن بالمناطق النائية"ّ.

وأضاف أن "هذا المشروع سيوفر شروط النمو في المنطقة وفي باقي المناطق المجاورة خاصة التي يمر عبرها هذا الخط التي يعتبر شريان الحياة وسيساهم في خلق مناطق نشاطات صغيرة متوسطة وكبيرة وفي استقطاب المستثمرين".

وفيما يخص مشروع السد الأخضر الذي قام رئيس الجمهورية بإعادة إطلاقه، أوضح المتحدث أن الرئيس عمد إلى إشراك المجتمع السياسي والإقتصادي والمجتمع المدني في هذا المشروع الذي قام بإطلاقه بتصور جديد وحوكمة جديدة في إطار التنمية المستدامة والتحديات الجديدة التي تنتظر الجزائر في المجال البيئي في ظل التغيرات المناخية التي يعرفها العالم".

من جانب آخر، ثمّن "ضيف الصباح" مشروع مركز مكافحة السرطان بالجلفة الذي قام رئيس الجمهورية بتدشينه حيث اشار أنه "سيلعب دورا كبيرا في تغطية حاجيات سكان الولاية ومختلف المناطق المجاورة، كما من  شأنه ان يخفف  عناء تنقل المرضى ومرافقيهم إلى المراكز المتواجدة بكل من البليدة والجزائر العاصمة".

وطالب دخينيسة بضرورة المحافظة على هذه المكاسب من خلال تعيين رجال أكفاء على هذه المنشآت وهيئات تتكفل بالمراقبة والتسيير.

في المقابل أكد المتحدث أن "ملحقة كلية الطب التي قام بتدشينها رئيس الجمهورية هي الأخرى تعتبر مكسبا هاما لأبناء المنطقة والولايات المجاورة، في سياق تعزيز الخارطة التكوينية وترقية فروعها، كما سيكون له آثار جد إيجابية على واقع الصحة في المنطقة".
 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios