إيران ترحب بقرار الاتحاد الإفريقي تعليق عضوية الكيان الصهيوني كمراقب

قمة لاتحاد الإفريقي
07/02/2022 - 20:38

اعتبرت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الاثنين، القرار الذي اتخذته القمة الأفريقية القاضي بتعليق عضوية الكيان الصهيوني كمراقب لدى الاتحاد الأفريقي "رسالة كبرى إلى كل الذين طبعوا علاقاتهم مع الكيان الغاصب"، مبرزة ان "الكيان الصهيوني يستغل كل فرصة ليتمدد ويتوسع في المنطقة لزعزعة الأمن والاستقرار فيها".

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، في مؤتمر صحفي، هذا القرار "رسالة كبرى إلى كل الذين تحركوا بسوء حسابات في مسار تطبيع علاقاتهم مع الكيان المصطنع والغاصب"، مؤكدا أن "الكيان الصهيوني يستغل كل فرصة ليتمدد ويتوسع في المنطقة، من أجل زعزعة الأمن والاستقرار فيها".

ولفت زاده إلى أن "قرار الاتحاد الأفريقي بتعليق عضوية الكيان الصهيوني كمراقب، أثبت أن إجراءات الكيان الغاصب في القدس، والرامية إلى تطبيع نفسه في الأجواء الدولية، هي إجراءات فاشلة".

وأكد خطيب زاده أن "إيران تدعم هذا القرار الصائب والحكيم للاتحاد الأفريقي، وتدعم الأعضاء الذين تصرفوا بمسؤوليةٍ تجاه سلوكيات هذا الكيان العنصري"، موضحا أن "القضية الفلسطينية قضية لا يمكن المساس بها لكل أحرار العالم".

بدورها، رحبت سوريا بالقرار إذ قال مصدر رسمي في وزارة الخارجية السورية لوكالة "سانا" إن "هذا القرار تأكيد متجدد للاتحاد الأفريقي في دعم قضية الشعب الفلسطيني العادلة، وهو يظهر العزلة المتزايدة للكيان الغاصب، والإدانة لسياسات العدوان والتمييز العنصري التي تحكم سلوكياته في انتهاك فاضح للشرعية الدولية".