عرجوم: 39 في المائة نسبة امتلاء السدود عبر ولايات الوطن

عرجوم عبد العزيز المدير المركزي بوزارة الري
06/06/2024 - 12:19

كشف  عرجوم عبد العزيز مدير مركزي بوزارة الري، أن نسبة امتلاء السدود بلغت 39 في المائة وهي نسبة متباينة من ولاية إلى أخرى.

وخلال نزوله ضيفا على برنامج ضيف الصباح على أمواج القناة الإذاعية الأولى هذا الخميس، قال عرجوم، أن نسبة امتلاء السدود بالجهة الغربية وصلت إلى 17 بالمائة، بينما بلغت في مناطق الوسط 26 بالمائة، في حين حازت المنطقة الشرقية على وفرة معتبرة من المياه.

ولفت عرجوم، إلى أنه وفي العشر سنوات الأخيرة تم تسجيل أدنى مستوى في تخزين السدود للموارد المائية والمياه السطحية والجوفية بسبب شح الامطار والتغيرات المناخية الحاصلة.

وأضاف، أن الطبقات المائية عرفت انخفاضا كبيرا بسبب نقص تساقط الأمطار، مستدلا بسهل متيجة الذي سجل انخفاضا بنسبة 50 في المائة بسبب العديد من الصعوبات التي يواجهها، مشددا في الوقت ذاته على ضرورة اللجوء إلى موارد مائية دائمة ومصادر أخرى لضمان التموين بالمياه الصالحة للشرب للمواطنين.

وفي السياق، أكد عرجوم أن مصالح الوزارة تعمل على إيجاد برامج خاصة تتماشى مع التغيرات المناخية لتوفير المياه، لافتا إلى أن القطاع لجأ إلى تقنية تحليه مياه البحر استجابة لتعليمات رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون في مجلس الوزراء المنعقد خلال شهر جويلية من سنة 2021.

دخول 5 محطات لتحلية المياه حيز الخدمة بنهاية 2024

وفي هذا الصدد كشف الضيف، عن دخول عدد من المحطات حيز التنفيذ في السنة الماضية، من بينها 3 محطات شرق العاصمة كان لها الفضل في تموين الجهة الشرقية للعاصمة بالإضافة إلى ولاية بومرداس.

كما كشف عن وجود برنامج آخر يتضمن إنشاء خمس محطات كبرى تدخل حيز التنفيذ بنهاية 2024 بسعة 300 ألف متر مكعب في اليوم للمحطة الواحدة.

وأشار أيضا، إلى وجود برنامج آخر سينجز لاحقا يتضمن إنشاء سبع محطات، وبهذا ستصل نسبة التغطية إلى نسبة 60 في المائة بنهاية 2030، مما يتيح للوزارة اقتصاد المياه الجوفية والمياه السطحية.

وفيما يتعلق بالإجراءات المتخذة للرفع من قدرات المياه الموجهة للقطاع الفلاحي، كشف عرجوم، عن تسطير برنامج عمل خاص لإعادة تشغيل محطات المياه المتوقفة ورفع قدرة المحطات الأخرى التي تعمل بمردود أقل من 50 في المائة، مشيرا إلى أن الهدف من ذلك هو الوصول إلى نسبة 24 في المائة بنهاية 2024، و37 في المائة بنهاية 2025.

وأبرز الضيف الجهود المبذولة لدعم قطاع الفلاحة، من خلال مرافقة القطاع بتوفير حصة مائية للسدود تقدر بحوالي 300 مليون متر مكعب كمعدل سنوي للفلاحة، بالإضافة إلى تراخيص الآبار التي يوفرها القطاع لمرافقة القطاع الفلاحي.

وفي سياق آخر، كشف ذات المتحدث عن الإجراءات المتخذة لضمان وفرة المياه خلال عيد الأضحى في كل ولايات الوطن، مشيرا إلى تخصيص حصص مائية إضافية في شبكات تخزين المياه، وذلك بهدف تغطية الطلب الكبير على المياه خلال أيام العيد.