سونلغاز تشارك في المنتدى الإفريقي للطاقة المنعقد ببرشلونة

عجال
27/06/2024 - 13:46

يشارك الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز، مراد عجال، في أشغال المنتدى الإفريقي للطاقة المنعقد ببرشلونة (اسبانيا) من 25 إلى 28   جوان الحالي، حسبما افاد به بيان للمجمع العمومي.

وأوضح البيان أن عجال يجري كذلك، على هامش المنتدى، لقاءات ثنائية مع عدد من المسؤولين على المستوى الافريقي والمتوسطي.

وكان للرئيس المدير العام لسونلغاز لقاء مع وزيرة الطاقة والتطوير المنجمي الأوغندية، ووث نانكابيروا سينتامو، "حيث تم خلال اللقاء التذكير بالعلاقات الجيدة بين الجزائر وأوغندا  و التي أعرب الطرفان عن إرادتهما المشتركة لتطويرها" . كما تم التطرق الى المجال الطاقوي، خاصة "ما تعلق بتوزيع ونقل الكهرباء في إطار الترابط بين الدول المجاورة".

كما عقد عجال لقاء مع كاتب الدولة لدى وزير الصناعة، الطاقة والمناجم المكلف بالانتقال الطاقوي لتونس، وائل شوشان، حيث تم التطرق إلى "العلاقات الأخوية بين البلدين وكذا العلاقات التاريخية بين سونلغاز ونظيرتها الشركة التونسية للكهرباء والغاز"، حيث تركزت المباحثات بشكل أساسي على تعزيز شبكات الكهرباء ذات الجهد العالي للرفع من مستوى الترابط الكهربائي بين الجزائر وتونس وليبيا.

وفي هذا الشأن، ذكر الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز أن وفدا جزائريا زار تونس مؤخرا لتعميق المناقشات ودراسة كافة مجالات التعاون في مجال الطاقة بين البلدين.

كما كان للرئيس المدير العام لقاء مع المدير العام لشركة كهرباء تنزانيا "تانيسكو"، جيسيما نيامو هانغا، حيث تطرق الطرفان إلى سبل تعزيز العلاقات الثنائية بينهما، عن طريق تنصيب لجنة متابعة مدى تنفيذ مذكرة التفاهم بين الشركتين و التي تم إبرامها في اغسطس 2023.

والتقى عجال ايضا ، المدير التنفيذي لخدمات الطاقة في جنوب آسيا والشرق الأوسط وأفريقيا في "جنرال الكتريك"،جوزيف أنيس، حيث واصل الطرفان مناقشة ملف تصدير المعدات الطاقوية التي يتم انتاجها في شركة جيات (شركة مشاركة بين سونلغاز وجنرال الكتريك) بهدف تطويرها "بما يتماشى مع التوجهات الاستراتيجية لسونلغاز الرامية لتقوية دورها في تجسيد سياسة الادماج الوطني".

وأشار البيان ذاته إلى ان "هذه اللقاءات الثنائية تبرز التزام سونلغاز بتعزيز الشراكات وتطوير علاقاتها في المجال الطاقوي مع مختلف البلدان الافريقية".