قسنطينة: تفكيك شبكة تبييض الأموال وحجز أزيد من 6 مليارات

الدرك الوطني
18/07/2024 - 13:42

أعلنت مصالح الدرك الوطني، اليوم الخميس، عن تفكيك شبكة إجرامية منظمة في قسنطينة، تتكون من عشرين شخصاً في قضية تبييض أموال قصد التهرب الضريبي، وحجز أزيد من 6 مليارات سنتيم.

جاء في بيان للمصالح المذكورة، أنّ عناصر الشبكة المفكّكة، تتراوح أعمارهم ما بين الـ 29 والـ 49 سنة، وجرى متابعتهم بتهم: جنحة تبييض الأموال في إطار جماعة إجرامية قصد التهرب الضريبي، جنحة ممارسة تجارة تدليسية عن طريق تحرير فواتير وهمية، جنحة الشروع في التزوير واستعمال المزوّر، وجنحة حيازة مصوغات من الذهب دون طابع ضمان".

وأت تفكيك الشبكة إثر تحريات حول قيام مجموعة من الأشخاص بعمليات مالية مشبوهة من خلال كراء سجلات تجارية ليس لها قواعد تجارية، وأفيد أنّ ذلك تمّ عبر ثلاث مراحل، تمثّلت المرحلة الأولى في إيداع أموال المعاملات الوهمية في الحسابات البنكية لأصحاب هذه السجلات المستأجرة من طرف محاسب.

وفي المرحلة الثانية، تمّ سحب الأموال من طرف منسق مكلف أمام المحاسب من أجل ضمان استعادة الأموال لأصحاب الشركات المقدر عددهم 7 شركات، فيما جرى في المرحلة الثالثة إعادة دمج الأموال في مختلف النشاطات الاقتصادية والمعاملات التجارية لهذه الشركات.

وكشف البيان أنّه بعد التعمق في التحقيق وتكثيف التحريات، تمّ التوصل إلى قيمة الأموال المودعة في البنك الخاصة بهذه المعاملات، والتي تفوق قيمتها 2500 مليار سنتيم.

وأسفر التحقيق عن حجز أربع مركبات ومصوغات من الذهب قُدّرت بحوالي 900 غرام بقيمة تفوق 800 مليون سنتيم.