بوخالفة يايسي : "الجزائر تلتزم بالانتقال نحو الطاقة الخضراء وتزويد أوروبا بالهيدروجين الأخضر"

بوخالفة يايسي : "الجزائر تلتزم بالانتقال نحو الطاقة الخضراء وتزويد أوروبا بالهيدروجين الأخضر"

15/10/2024 - 10:41

صرح المدير العام لمجمع الطاقات الخضراء بالجزائر، الأستاذ بوخلفة ييسي، أن "الجزائر تسير بخطى ثابتة نحو الانتقال الطاقوي، مع التركيز على إنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر والكهرباء الخضراء لأوروبا"، وذلك خلال حديثه في برنامج "ضيف الدولية" على إذاعة الجزائر الدولية.

وأوضح بوخلفة أن الجزائر تشهد تحولاً نوعيًا في استراتيجيتها الطاقوية، حيث تتجه نحو الابتعاد التدريجي عن الاعتماد الكلي على الطاقات الأحفورية، مع التركيز على تطوير مشاريع الطاقة المتجددة مثل الهيدروجين الأخضر. كما أشار إلى أن هذه الاستراتيجية تجذب اهتمام المستثمرين والمؤسسات البحثية، مما يعزز من فرص نجاح هذا التحول.

وأكد أن الجزائر ستواصل تزويد أوروبا بالغاز الطبيعي، ولكن مع خطة تدريجية لتوفير الهيدروجين الأخضر، حيث تعمل الجزائر حاليًا على دمج الهيدروجين الأخضر في شبكات الغاز القائمة، خاصة في إطار شراكة مع إيطاليا وأوروبا، و اضاف أنه بالامس فقط وقّعت شركة “سوناطراك” الجزائرية وشركة “سيبسا” الإسبانية، مذكرة تفاهم لإنجاز دراسة جدوى مشتركة لتطوير مشروع متكامل لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته في الجزائر، بهدف تزويد السوق الأوروبية.

وفيما يتعلق بالمشاريع المستقبلية، أشار بوخلفة إلى مشروع إنتاج  15.000 ميغاواط من الكهرباء  من الطاقة الشمسية محليًا، والذي سيعزز البنية التحتية للطاقة النظيفة. كما سيتم تنفيذ مشروع آخر لإنتاج 25 جيجاواط من الهيدروجين الأخضر، مما سيساهم في جذب استثمارات ضخمة إلى الجزائر.

وأضاف بوخلفة أن التحدي الأساسي يكمن في تكلفة إنتاج الهيدروجين الأخضر المرتفعة، إلا أن التكنولوجيا المتقدمة والدعم الدولي، لا سيما من الاتحاد الأوروبي، سيساعدان في خفض تلك التكاليف، مما سيمكن الجزائر من تقديم الهيدروجين الأخضر بأسعار تنافسية.