إحياء رأس السنة الأمازيغية الجديدة 2975 : تنصيب اللجنة الولائية التحضيرية بتيميمون

سي الهاشمي عصاد
16/10/2024 - 16:58

أعلن الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية سي الهاشمي عصاد, اليوم الأربعاء بولاية تيميمون, عن تنصيب اللجنة الولائية المكلفة بالتحضير للإحتفال برأس السنة الأمازيغية الجديدة (2975) , وكذا مراسم تسليم جائزة رئيس الجمهورية للأدب واللغة الأمازيغية التي ستحتضنها هذه الولاية من 10 إلى 12 يناير 2025 .

وبالمناسبة أعرب السيد عصاد خلال كلمة له ألقاها بقاعة الإجتماعات بمقر الولاية بحضور السلطات الولائية عن ''شكره لرئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون على اهتمامه البالغ بصون كل مقومات الهوية الوطنية, بما في ذلك اللغة الأمازيغية, من خلال وضعها على النهج الصحيح, بفضل توجيهاته الحكيمة ودعمه المستمر''.

وأبرز في ذات الإطار أن رئيس الجمهورية هو الذي أقر استحداث هذه الجائزة من خلال "مرسوم رئاسي يضمن ديمومتها ومصداقيتها, وسخر لها الإمكانيات و الشروط الموضوعية لإبراز الإبداع والتميز باللغة الأمازيغية بكل المتغيرات اللسانية المتداولة عبر التراب الوطني وفق أحكام الدستور''.

وأشار الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية أن هذه الجائزة "سمحت طوال الطبعات الأربعة الفارطة بتثمين العملية المعرفية والأدبية بكل تنوعاتها اللسانية عبر أربع محاور رئيسية هي: اللسانيات و الأدب الأمازيغي والمترجم إليه, وأبحاث التراث اللامادي الأمازيغي , وأبحاث الرقمنة والتكنولوجية'', وهو ما مكن "اللغة الأمازيغية من الحضور بشكل بارز ونوعي في الفضاء العلمي و الثقافي و الإعلامي الوطني".

ومن جهة أخرى أكد ذات المسؤول أن برنامج  الاحتفال بهذا اليوم "يتعين أن يكون في مستوى الحدث", عبر عدة أنشطة ثقافية وفنية ومحاضرات تبرز المكون اللسان الأمازيغي في مختلف أنحاء الوطن من أجل ترجمة البعد الوطني لهذا الموروث الشعبي.

كما سيتم تنظيم عدة أنشطة للإحتفال برأس السنة الأمازيغية الجديدة التي ستعرف مشاركة قوية من مختلف الولايات بهدف إبراز التنوع الثقافي الأمازيغي الذي تزخر به الجزائر, ليكون عامل من عوامل تعزيز الوحدة الوطنية وتقوية الجبهة الداخلية من خلال تنظيم معارض للصناعات التقليدية و الزرابي ومختلف الكنوز التي ترمز إلى الهوية و الثقافة الأمازيغية الوطنية, مثلما أضاف ذات المسؤول, الذي أوضح أن هذا البرنامج تشارك فيه عدة قطاعات على غرار الثقافة والفنون والسياحة والصناعة التقليدية والتكوين والتعليم المهنيين, ومختلف الجمعيات الفاعلة على غرار الكشافة الإسلامية الجزائرية والهلال الأحمر الجزائري وغيرها.

وستقوم اللجنة الولائية التحضيرية التي يرأسها والي الولاية سونة بن أعمر بتحديد كافة الجوانب التنظيمية المتعلقة بالحدث, وتسخير كل الوسائل المادية والبشرية لإنجاحه.

وفي هذا الصدد أكد الوالي أن ولاية تيميمون الفتية مستعدة لإحتضان الإحتفال الوطني والرسمي برأس السنة الأمازيغية الجديدة.

و ستكون هذه الزيارة للأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية (16-17 أكتوبر) إلى ولاية تيميمون فرصة أيضا للوقوف على جهود الدولة في ترقية اللغة الأمازيغية في منظومتي التربية والتعليم وكذلك الإتصال .