الفريق أول شنقريحة لقائد الجيوش الموريتانية: "يتعين تعزيز العمل المشترك"

الفريق أول شنقريحة لقائد الجيوش الموريتانية: "يتعين تعزيز العمل المشترك"

16
16/10/2024 - 22:48

تباحث رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق أول السعيد شنقريحة، مع قائد الأركان العامة للجيوش الموريتانية، الفريق المختار بله شعبان، وركّز شنقريحة على "ضرورة تعزيز العمل المشترك بين الطرفين بروح التعاون والتنسيق الدائمين حول المسائل ذات الاهتمام المشترك والتحديات الأمنية التي تعرفها المنطقة والعالم".

جاء في بيان لوزارة الدفاع الوطني، اليوم الأربعاء، أنه "في اليوم الثاني من زيارته الرسمية إلى الجمهورية الإسلامية الموريتانية، بدعوة من نظيره الموريتاني، قام الفريق أول السعيد شنقريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي،  اليوم الأربعاء 16 أكتوبر 2024، بزيارة مقر الأركان العامة للجيوش الموريتانية،  أين كان في استقباله الفريق المختار بله شعبان".

وأشار البيان إلى أنه و"عقب مراسم الاستقبال وتقديم التشريفات العسكرية له من طرف تشكيلة عسكرية من مختلف القوات، التقى الفريق أول السعيد شنقريحة مع قائد الأركان العامة للجيوش الموريتانية، الفريق المختار بله شعبان، حيث تبادل الطرفان التحليلات ووجهات النظر حول المسائل ذات الاهتمام المشترك، كما تناولا مختلف التحديات الأمنية التي تعرفها المنطقة والعالم".

وبمركز مؤتمرات الجيوش، توسّعت المحادثات بين الطرفين لتشمل وفدي البلدين"، وهي المحادثات التي خُصّصت لـ "تقييم حالة التعاون العسكري الثنائي بمختلف أشكاله وسبل تطويره أكثر، إلى ما يتوافق والعلاقات المتينة بين جيشي البلدين".

وخلال هذا اللقاء، ألقى رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي كلمة "تقدم فيها بتشكراته لنظيره الموريتاني على مظاهر الترحيب وحسن الضيافة اللتين حظي بهما منذ وصوله إلى موريتانيا الشقيقة"، مؤكّداً "ثقته في قدرة البلدين على تعزيز روابط الأخوة والصداقة التي تجمع بين البلدين والشعبين الشقيقين".

وشدّد الفريق أول السعيد شنقريحة على أنه "يتعين تعزيز العمل المشترك بين الطرفين بروح التعاون والتنسيق الدائمين،  وذلك في ظل سياق جيوسياسي إقليمي ودولي خاص، ترتب عنه بروز تحديات أمنية جديدة".

من جهته، أشاد قائد الأركان العامة للجيوش الموريتانية بـ "متانة علاقات التعاون العسكري الثنائي بين البلدين الشقيقين، والتي ستتعزز أكثر من خلال هذه الزيارة، شاكرا للفريق أول السعيد شنقريحة تلبية الدعوة".

إثر ذلك، استقبل السيد الفريق أول، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي،  من قبل حنن ولد سيدي، وزير الدفاع الموريتاني، وتمّ هذا الاستقبال بحضور مسؤولين عسكريين سامين من الجانبين، خُصّص لتقييم حالة التعاون العسكري الثنائي بين الجزائر والجمهورية الإسلامية الموريتانية، اللذين تجمعهما علاقات أخوية مميزة، تجسّدت في الكثير من المحطات الفارقة في التاريخ المشترك للبلدين الشقيقين".

وأشاد الفريق أول شنقريحة بمتانة العلاقات الثنائية المبنية على حسن الجوار والاحترام المتبادل بين البلدين والشعبين الشقيقين.

من جهته، أعرب وزير الدفاع الموريتاني عن سعادته باستقبال السيد الفريق أول،  مشيداً بمستوى التنسيق والتفاهم الذي يطبع العلاقات بين البلدين على أكثر من صعيد، والتي يمكن الارتقاء بها أكثر، من خلال فتح مجالات تعاون أكبر في المستقبل".

وباسم رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية محمد ولد الشيخ الغزواني، قلّد وزير الدفاع الموريتاني، الفريق أول السعيد شنقريحة رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي وسام الإستحقاق الوطني، تعبيراً عن مدى التقدير الذي يكنه لشخص الفريق أول ومسيرته الحافلة، فضلاً عن أنه يعدّ تأكيداً على الثقة المتبادلة بين القيادتين العسكريتين، ليتبادل الطرفان في الأخير هدايا رمزية.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios