10 أسباب شائعة وراء زيادة وزن الإنسان بشكل سريع

زيادة الوزن
25/03/2022 - 21:05

لا شكَّ أنّ هناك العديد من أسباب زيادة الوزن، من بينها أسباب قد تبدو غريبة أحياناً أو مجهولة للبعض، سيما تلك التي تجعل الشخص يكتسب الوزن بسرعة غير منطقيّة.

أسباب شائعة تتسبب في زيادة الوزن بسرعة

في الغالب يكون السبب الرئيسي وراء زيادة الوزن هو ارتفاعاً في عدد السعرات الحرارية التي تدخل الجسم مع انخفاض في السعرات التي نحرقها، ومع ذلك، يمكن أن تكون هناك أسباب عديدة وراء زيادة الوزن بصورة غير متعمدة.

1- احتباس السوائل

يعرف التورم في الجسم طبياً باسم "الوذمة" وتصيب هذه الحالة أجزاء من الجسم وتكون عادة نتيجة لإصابة أو التهاب، وفقاً لما ذكره موقع The Good Men Project الأمريكي.

من أجل تبسيط الأمر، تحدث الوذمة عندما تتسرب السوائل من الأوعية الدموية الصغيرة إلى الأنسجة القريبة منها، فتتشكل السوائل الإضافية مما يؤدي بدوره إلى تورم الأنسجة.

ويمكن أن يتعرض أي جزء من الجسم للوذمة، ولكنها أكثر شيوعاً في الساق والذراع وكاحل القدم.

ولكن لا تقلق للغاية؛ لأن الوذمة يمكن أن تحدث نتيجة الوقوف لأوقات طويلة، أو تحدث للنساء في فترة ما قبل الحيض.

ولكن إذا كان التورم شديداً، فبدون أدنى شك من الجيد الحصول على المشورة الطبية، نظراً إلى أن التورم الشديد يمكن أن يتسبب في ضيق التنفس، وهو ما قد يؤدي بدوره إلى مشكلات صحية خطيرة.

 

2- الانتفاخ

يحدث الانتفاخ عادة عندما تصبح القناة الهضمية ممتلئة بالغازات أو بالهواء، فيمكن أن تشعر بالضغط أو الضيق أو الامتلاء عند البطن، وهو ما قد يجعلك تبدو منتفخاً.

ولذا إذا كان وزنك زائداً على الميزان وتشعر بالانتفاخ، بجانب أن يصبح بنطالك أضيق من ذي قبل، فالأرجح إذن أن الوزن الزائد ليس بسبب الدهون، ولذلك فهو تقريباً ليس شيئاً يجب أن تقلق بشدة بسببه.

3- التوقف عن التدخين يسبب زيادة الوزن

من المعروف أن التدخين يسد الشهية، ومن ثم فإن شهيتك قد تزيد للغاية بمجرد أن تتوقف عن التدخين.

والسبب في ذلك أن التدخين يمكن أن يؤدي إلى زيادة هرمون الدوبامين، وهو الناقل العصبي الذي يضطلع بدورٍ في الشعور بالسعادة.

وفوق هذا، تمر بانخفاض كبير في هرمون الدوبامين بمجرد أن تتوقف عن التدخين، لكن المسألة أن شهيتك للتدخين تبقى كما هي، وهذه الشهية التي تتوق إلى جرعة من الدوبامين يمكن أن تؤدي إلى تناول شيء لإشباعك أكثر من المعتاد.

إذا كنت ممن يعانون من ذلك، فإننا نشجعك على ممارسة التمارين بصورة متكررة.

4- الجفاف

لا يشرب الكثير من الأشخاص ما يكفي من المياه، ويمكن أن يؤدي هذا إلى الخلط بين الشعور بالجوع وبين الشعور بالعطش؛ نظراً إلى أن الإشارات التي تنتج عن كلا الشعورين متشابهة ويسهل الخلط بينها. 

إذا كنت تشعر بالتعب والدوخة، أو تشعر بالارتباك، فإن كل هذه الإشارات تدل على الجفاف، وإن كان خفيفاً.

لكن ما يجدر الإشارة إليه هنا هو أن هذه هي نفس الإشارات التي نشعر بها عند الجوع.

فبدون شرب كمية كافية من المياه، لا يستطيع الجسم تحويل الغذاء إلى طاقة بمعدل مقبول، مثلما سيحدث إذا كنت حصلت على ما يكفي من السوائل.

5- الغدة الدرقية

يعد التغيير غير المبرر في الوزن أحد أكثر علامات اضطراب الغدة الدرقية شيوعاً، وقد تشير زيادة الوزن إلى انخفاض مستويات هرمونات الغدة الدرقية، وهي حالة تسمى قصور الغدة الدرقية.

في المقابل، إذا كانت الغدة الدرقية تنتج هرمونات أكثر مما يحتاجه الجسم، فقد تفقد الوزن بشكل غير متوقع، وهذا ما يعرف بفرط نشاط الغدة الدرقية وفقاً لما ذكره موقع Web MD الطبي.

6- عدم كفاية النوم الصحي

تتضمن إحدى الفرضيات الشائعة حول العلاقة بين الوزن والنوم كيفية تأثيرها على الشهية.

في الوقت الذي غالباً ما نفكر في الشهية على أنها مجرد تذمر في المعدة، إلا أنها تتحكم في الواقع بواسطة الناقلات العصبية، وهي عبارة عن رسل كيميائي يسمح للخلايا العصبية بالتواصل مع بعضها البعض.

ويقول موقع Sleep Foundation إنّ الناقلات العصبية، الجريلين واللبتين، هما عنصران أساسيان متعلقان بالشهية؛ إذ يعزز الجريلين الجوع، بينما يساهم اللبتين في الشعور بالشبع، وبالتالي فإن قلة النوم قد تؤثر على تنظيم الجسم لهذه الناقلات العصبية.

ويزيد الجسم ويقلل بشكل طبيعي من مستويات هذه الناقلات العصبية على مدار اليوم، مما يشير إلى الحاجة إلى استهلاك السعرات الحرارية.

7- الحمل

وفقاً لما ذكره موقع Pregnancy, Birth and Baby يعد الحمل سبباً شائعاً لزيادة الوزن غير المتعمدة؛ إذ إن وزنك سيزداد تدريجياً مع نمو طفلك.

اكتساب وزن أقل أو أكثر مما هو موصى به يمكن أن تكون له آثار صحية عليك وعلى طفلك، مثل زيادة الوزن الزائدة التي تزيد من خطر الإصابة بسكري الحمل، إذا كانت لديك مخاوف بشأن مقدار الوزن الذي تكتسبه (أو لا تكتسبه) في فترة الحمل، فناقشي ذلك مع طبيبك أو ممرضة التوليد.

8- التقدم في العمر

كلما تقدمنا في العمر، نفقد كتلة عضلية لأننا نصير أقل نشاطاً.

لكن العضلات تكون فعالة لفقدان الوزن، ومن ثم كلما كان حجمها أقل، تقل معها كمية السعرات الحرارية التي نحرقها.

تكمن المشكلة التي يواجهها الأشخاص في أنهم يتناولون نفس الكمية من الطعام والشراب التي يتناولونها دائماً على مدى سنوات، إن لم يكن على مدى عقود، لكنهم يكونون أقل نشاطاً مما كانوا من قبل.

ويبدو هذا تفسيراً منطقياً لسبب زيادة الوزن مع التقدم في العمر.

والرأي الأقرب للمنطق هو أن نشاطنا البدني لا يجب أبداً أن يقل مع تقدمنا في العمر.

9- تتناول الكثير من السعرات الحرارية

كما يعتمد التحكم في وزنك على شيء واحد وهو: السعرات الحرارية التي تدخل جسمك مقابل السعرات الحرارية التي تحرقها.

إذا كنت تتناول طعاماً أقل مما تحرقه يومياً، فسوف تخسر الوزن.

أما إذا كنت تستهلك سعرات حرارية أكثر مما يحرقه جسمك يومياً، فسوف يزيد وزنك.

10- الحيض

في كثير من الأحيان يمكن أن تُعزى زيادة الوزن إلى الدورة الشهرية؛

إذ إن كثيراً من النساء يعانين من الانتفاخ، وزيادة احتباس المياه عندما تبدأ دورتهن الشهرية، نظراً إلى أن مستويات هرموني البروجسترون والإستروجين تتغير آنذاك، مما قد يؤدي إلى زيادة في الوزن.

وبرغم أن مقدار الوزن الزائد قد يختلف بين امرأة وأخرى، فإنه قد يكون كبيراً لدى بعض النساء.

ومع أنها تكون زيادة سريعة في الوزن في بداية الأمر، فإنها تزول بمجرد انتهاء الحيض.

الخلاصة

تغيير نمط الحياة والتقدم في العمر هما السببان الشائعان وراء زيادة الوزن لدى معظم الأشخاص، غير أنها كذلك يمكن أن تكون إشارة تدل على مشكلات صحية كامنة.

لذا إذا كنت تعاني من زيادة وزن سريعة غير منطقية، فيجب عليك أن تزور الطبيب لأنه قادر على إعطائك تفسيراً قاطعاً لما يحدث وسبب زيادة الوزن المفاجئة.