المغرب: أساتذة التعاقد يشنّون إضراباً وطنياً هذا الاثنين إلى غاية السبت القادم

المغرب
08/05/2022 - 21:18

تخوض التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فُرض عليهم التعاقد اضرابا وطنيا بدء من هذا الاثنين الى غاية السبت القادم، ضمن سلسلة الاحتجاجات المطالبة بإدماجهم في الوظيفة العمومية ذلك بالتزامن مع محاكمة بعض زملائهم بمحكمة الاستئناف في الرباط.

ومن المقرر أن ينظّم المتعاقدون إضرابا في مدن أكادير. بني ملال.مراكش. الرباط. وجدة. الحسيمة. بالإضافة الى برنامج احتجاجي سيعلن عنه في وقت لاحق.

وجدّدت التنسيقية بالمناسبة تشبتها بإسقاط مخطط التعاقد وإدماج جميع الأساتذة وأطر الدعم في أسلاك الوظيفة العمومية كما أكدت على براءة الأساتذة المتابعين على خلفية احتجاجاتهم.

وكانت التنسيقية قد نددت بمناسبة الفاتح ماي ذكرى عيد الشغل "باستمرار وضع نظام المخزن للمزيد من القيود القانونية على أعناق الحقوق والحريات من خلال نصوص لا تزال قائمة رغم مخالفتها للدستور وأخرى يجري إعدادها للمزيد من التكبيل".

وقالت في بيانها، إنّ هذا اليوم العالمي يحل في "ظرفية عنوانها الأبرز الارتفاع الصاروخي للأسعار, مقابل تخفيض الأجور و"السرقة" منها مشيرة إلى أن "عمال التربية من أبرز المتضررين من هذه الظرفية".

وأكد أساتذة التعاقد على مطلبهم الأساسي المتمثل في إسقاط التعاقد وإدماجهم في أسلاك الوظيفة العمومية ورفضهم لأي نظام أساسي خارج الوظيفة العمومية, باعتباره" مجرد أساس لشرعنة مخطط التعاقد" محملين النقابات المشاركة في الحوار مسؤولية إقبار الوظيفة العمومية, و طالبوا بوقف المتابعات في حق الأساتذة و إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي.