وزارة الثقافة والفنون تطلق منصة "تراثي"

وزارة الثقافة
09/05/2022 - 20:18

قامت وزيرة الثقافة والفنون صورية مولوجي هذا الاثنين بالجزائر العاصمة بإطلاق المنصة الرقمية "تراثي ديزاد" Turathi.dz" التي تخص مواجهة ظاهرة التهريب والاتجار غير الشرعي بالممتلكات الثقافية، والتي تم انجازها بالتعاون مع سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في الجزائر.

خُصّصت المنصة اساسا لأسلاك الشرطة و الدرك الوطني والجمارك الجزائرية (شارك ممثلوها في هذا الحفل)، حيث تعتبر دليلاً لصور رقمية تسمح بتعزيز استراتيجيات حماية وترقية المجموعات المتحفية والمكتبية، من خلال إعداد مشاريع الرقمنة والتكوين لمحاربة الإتجار بها.

وأكدت مولوجي أنّ دائرتها الوزارية "تعمل على البحث على الطرق والتقنيات مع شركائها للتمكن من مواجهة ظاهرة التهريب والاتجار غير الشرعي بالممتلكات الثقافية، وهذا في إطار التوجيهات التي قدمها رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون حول ضرورة حفظ وحماية وتثمين الموروث الثقافي الجزائري".

وتتضمّن هذه المنصة قاعدة بيانات رقمية لمختلف الممتلكات الثقافية الأكثر تعرضا لجرائم السرقة، التهريب والإتجار غير المشروع تضيف الوزيرة التي أبرزت ان هذا الدليل المرجعي يمكن استخدامه من طرف موظفي مختلف الأسلاك الأمنية ورجال القانون والشركاء الدوليين الفاعلين في هذا المجال".

وجاء هذا المشروع تنفيذا لمذكرة التفاهم الموقعة بين الجزائر والولايات المتحدة الأمريكية سنة 2019 والمتعلقة بفرض قيود على تصدير بعض الممتلكات الثقافية التي جاءت في سياق اتفاقية اليونيسكو لعام 1970 بشأن التدابير الواجب اتخاذها لحظر نهب و المتاجرة بالممتلكات الثقافية".

من جهتها، ذكرت سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالجزائر اليزابيت مور أوبين في رسالتها أنّ هذا الدليل الذي أنجز بالتعاون مع منظمة "تحالف الآثار الأمريكي" يندرج ضمن الالتزامات العديدة بين الولايات المتحدة الأمريكية والجزائر، وتتضمن كذلك وضع خطة طويلة المدى لرقمنة الممتلكات الثقافية الجزائرية والتي تساهم في وضع حدّ و متابعة التجار غير الشرعيين، كما تسمح للوزارة بمشاركة تراثها الثري مع الجمهور الكبير".

وتمّ تنظيم يوم تكويني حول استعمال واستغلال بيانات هذه الوسيلة الرقمية الجديدة، حيث قام بتأطيره خبراء جزائريون لفائدة موظفي الأسلاك الأمنية المشاركة.