شنقريحة : لا يوجد أي بلد في منأى عن التهديد الإرهابي وتعقيداته

الفريق أول السعيد شنقريحة
16/08/2022 - 16:36

شارك الفريق أول السعيد شنقريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، اليوم الثلاثاء، عبر تقنية التحاضر عن بعد، في الندوة العاشرة للأمن الدولي، المنعقدة بالعاصمة الروسية موسكو.

أورد بيان لوزارة الدفاع الوطني، أنّ شنقريحة عبّر في المستهل عن "امتنانه للطرف الروسي على الدعوة التي  تفضل بتوجيهها له للمشاركة في أشغال هذه الندوة التي تشكل فرصة لتبادل وجهات النظر والتقييمات حول المواضيع ذات الصلة بالأمن الدولي". 

وقال بهذا الخصوص: "أود، في المستهل، أن أشكركم على الدعوة الكريمة التي  تفضلتم بتوجيهها لي للمشاركة في أشغال الندوة العاشرة للأمن الدولي المنعقدة بموسكو، والتي أتمنى أن تكون مثمرة ومفيدة لكافة المشاركين"، مضيفا أن هذه الندوة "تترجم الإرادة الطيبة لفيدرالية روسيا في تعزيز علاقاتنا وتشكل فرصة لتبادل وجهات النظر والتقييمات حول المواضيع ذات الصلة بالأمن الدولي". 

وتطرق الفريق أول في تدخله إلى "خصوصيات التحديات الأمنية التي تواجهها القارة الإفريقية"، قائلا في هذا الشأن: "بالفعل، فإن إفريقيا، الغنية بإمكانياتها المادية وبنموها الديمغرافي المتزايد وميزاتها المعتبرة، على غرارالتنوع البيئي والثروات الباطنية والاحتياطات الطاقوية والمائية، تجد نفسها أمام وضعية معقدة من عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي نتيجة العديد من التحديات الأمنية والاقتصادية، مما يستدعي دعم ومرافقة المجتمع الدولي". 

الفريق أول السعيد شنقريحة

واعتبر رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي أنّ "هذا الوضع الهش أدى إلى زعزعة  استقرار مجموعة من الدول وإضعاف اقتصاداتها وأمنها وجعل إفريقيا ملاذا لنشاط  فاعلين إجراميين ينشرون التهديد الإرهابي ومختلف أشكال الجريمة المنظمة العابرة للحدود"مؤكدا أنه "حان الوقت للمجتمع الدولي بأن يعي أهمية الحفاظ على الأمن الدولي بالتركيز على الأمن الإنساني والتكفل بالأسباب العميقة للأزمات في العالم بصفة عامة وفي إفريقيا بصفة خاصة". 

وتابع قائلاً: "إنني أؤكد لكم أن التجربة المكتسبة على مر السنين، خلال مكافحتنا للإرهاب،أظهرت لنا بأنه لا يوجد أي بلد في منأى عن التهديد الإرهابي وتعقيداته وأن مكافحة هذه الظاهرة لا يمكن أن تكون أبدا مهمة بلد لوحده". 

وخلص الفريق أول إلى القول: "حان الوقت للمجتمع الدولي بأن يعي  أهمية الحفاظ على الأمن الدولي بالتركيز على الأمن الإنساني والتكفل بالأسباب العميقة للأزمات في العالم بصفة عامة وفي إفريقيا بصفة خاصة وتقوية القدرات العسكرية والنجاعة المطلوبة في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة العابرة للحدود". 
 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios