الجامعة العربية: "على الاحتلال الصهيوني الوقف الفوري لكافة الأعمال العدوانية بالجولان المحتل"

الجامعة العربية
14/12/2021 - 23:55

طالبت جامعة الدول العربية، اليوم الثلاثاء، بإلزام سلطات الاحتلال الصهيوني بـ"الوقف الفوري" لكافة الأعمال العدوانية على أرض الجولان العربي السوري المحتل، مؤكدة على أن تحقيق السلام العادل والشامل في المنطقة لن يتحقق الا بإنهاء الاحتلال الصهيوني لكافة الأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة بما فيها الجولان.

وأدانت الجامعة بأشد العبارات، في بيان لها في ذكرى قرار ما يسمى بالكنيست (البرلمان) الصهيوني عام 1981 ضم الجولان العربي السوري المحتل فيما سمي بـ/قانون الجولان/، "البناء الاستعماري الاستيطاني الجديد في الجولان"، واصفة القرار ب"الباطل لطمس هوية الجولان العربي السوري المحتل وللنيل من أرضه ومن أبنائه الأحرار".

و أكدت الجامعة دعمها "الثابت والمستمر للحق السوري باستعادة كامل الجولان العربي السوري المحتل إلى خط الرابع من جوان 1967، استنادا إلى أسس عملية السلام وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة ومنها قرار مجلس الأمن رقم 497 لعام 1981، الذي دعا سلطات الاحتلال إلى التراجع عن قرارها بضم مرتفعات الجولان بحكم الأمر الواقع".

وبينت الهيئة العربية بأن قرار سلطات الاحتلال "لاغٍ وباطل وليس له أثر قانوني دولي، وكذلك قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة المتعاقبة التي تؤكد على أن قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي بفرض قوانينها وولايتها وإدارتها على الجولان السوري المحتل لاغ وباطل وليست له أية شرعية على الإطلاق وأن استمرار احتلال الجولان السوري وضمه بحكم الأمر الواقع يحول دون تحقيق سلام عادل وشامل ودائم في المنطقة".

وجددت الجامعة العربية، رفضها وتأكيدها على بطلان القرار الأمريكي القاضي بالاعتراف بالسيادة على الجولان العربي السوري المحتل، وطالبت الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي بالضغط على القوة القائمة بالاحتلال، للالتزام بجميع قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، والتأكيد على أن استمرار احتلال الجولان مع باقي الأراضي العربية الفلسطينية منذ عام 1967 يشكل "تهديدا مستمرا للاستقرار والسلم في المنطقة".

كما جددت الجامعة تضامنها ودعمها الكامل لنضال أهالي الجولان العربي السوري المحتل ضد انتهاكات سلطات الاحتلال المتواصلة، وحيت إصرارهم وتمسكهم بأرضهم وهويتهم العربية السورية.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios