مستغانم : بدء برنامج تكويني وطني لضباط الحماية المدنية حول الأخطار الصناعية

الحماية المدنية
18/06/2023 - 17:56

أطلقت المديرية العامة للحماية المدنية، اليوم الأحد بمستغانم، برنامجاً تكوينياً وطنياً لفائدة ضباط الحماية المدنية حول الأخطار الصناعية.

أوضح الرائد نبيل بلعورة رئيس مكتب الدراسات والبرامج على مستوى المديرية الفرعية للتكوين بالمديرية العامة للحماية المدنية، أنّ هذا "التكوين الذي يدوم إلى غاية ديسمبر المقبل ويشمل 58 ولاية يقام على ثلاث مراحل خلال شهر يونيو بولايات وسط غرب وشهر سبتمبر بولايات وسط شرق ثم بولاية ورقلة بالنسبة لولايات جنوب البلاد".

وتندرج هذه العملية في إطار مخطط التكوين وتحسين المستوى وتجديد المعلومات لضباط الوقاية العاملين على مستوى لجان مراقبة وحراسة المنشآت المصنفة وهو يخص في مرحلتها الأولى 22 ولاية.

واعتمدت المديرية العامة للحماية المدنية لإعداد وتنفيذ هذا البرنامج على كفاءاتها التي حظيت بتكوين متخصص عالي المستوى في هذا المجال مع إمكانية تكييف محتوى التكوين حسب طبيعة الانشغالات التي يطرحها ضباط الوقاية ونوعية الأخطار الصناعية بالموازاة مع برنامج المناورات التطبيقية وتكوين أعوان الوقاية والأمن على مستوى المؤسسات.

من جهته، أبرز رئيس مكتب الدراسات على مستوى المنشآت المصنفة بالمديرية العامة للحماية المدنية الرائد براشد الطيب أن "تزايد طلبات دراسة الأخطار على مستوى لجان مراقبة المنشآت المصنفة جعل ضباط الحماية المدنية المتخصصين في هذا الجانب أمام تحديات جديدة أهمها ضرورة تسهيل ومرافقة المستثمرين والحفاظ على المنشآت الصناعية والوقاية من المخاطر الكبرى وتسيير الأزمات".

وأفيد أنّ الاعتماد على أدوات مراقبة رقمية وتحيين دراسات الأخطار ومخططات التدخل في حالة الحوادث الصناعية والتوجه نحو التكوين المتخصص في مجالات تحليل وقياس الخطر سيساهم في تسهيل عمليات الوقاية والتحكم والتدخل.

وستدوم هذه الدورة التكوينية التي تقام في مرحلتها الأولى بمقر المديرية الولائية للحماية المدنية بمستغانم 5 أيام يتم خلالها تقديم أدوات قانونية وتنظيمية وعلمية وتقنية للتسيير الفعال للكوارث الصناعية.