كأس افريقيا للأمم 2023 (الدور ثمن النهائي): داربي واعد بين مالي وبوركينافاسو

بوركينافاسو
30/01/2024 - 11:17

يواجه منتخب مالي لكرة القدم نظيره وجاره البوركينابي اليوم الثلاثاء على الساعة 18:00 بملعب أمادو غون كوليبالي، كورهوغو، في درابي قوي يعد بالكثير من الاثارة والحماس لحساب الدور ثمن نهائي لكأس إفريقيا للأمم 2023.

بعد اقترابه سابقا من التتويج باللقب في عام 2013، سيتطلع منتخب بوركينافاسو، الذي احتل المركز الثاني خلف أنغولا في المجموعة الرابعة إلى المضي قُدما في المنافسة على الرغم من بدايته الصعبة في دور المجموعات.

كان طريق "الخيول" إلى ثمن نهائي المنافسة صعبا، حيث فاز أشبال المدرب، هوبيرت فيلود، بنتيجة 1-0 في المباراة الأولى على موريتانيا، ثم تعادلوا بنتيجة 2-2 أمام الجزائر في المباراة الثانية.

وشهدت المباراة الأخيرة لبوركينافاسو في دور المجموعات خسارة أمام أنغولا بنتيجة 2-0، الأمر الذي جعلهم يتأهلون إلى دور خروج المغلوب في المركز الثاني بـ 4 نقاط.

من جهتها ارتقت مالي إلى مستوى التوقعات، بعد احتلالها المركز الأول في المجموعة الخامسة برصيد 5 نقاط.

وفاز منتخب "النسور" على جنوب افريقيا بنتيجة 2-0 في المباراة الأولى، ثم تعادل في المباراتين الثانية والثالثة، أمام تونس (1-1) وناميبيا (0-0).

يشارك كل من منتخبي بوركينافاسو ومالي للمرة الثالثة عشرة في نهائيات كأس إفريقيا للأمم. وخسر كلا البلدين نهائي  المنافسة مرة واحدة.

وخرجت بوركينافاسو خلال مشاركتها في 12 نسخة السابقة، من دور المجموعات 8 مرات، ووصلت إلى نصف النهائي 4 مرات، بما في ذلك خسارتها النهائي سنة 2013 (0-1 نيجيريا).

وتشارك مالي للمرة التاسعة على التوالي في كأس إفريقيا للأمم. لم يلعب أي منتخب على الإطلاق مباريات مثل مالي في المنافسة من دون الفوز باللقب (54 مباراة). أفضل نتيجة حققتها مالي تعود إلى عام 1972، عندما خسرت النهائي بنتيجة 3-2 أمام الكونغو.
 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios