غوتيريش: غزة تشهد كارثة إنسانية ولا للعقاب الجماعي للشعب الفلسطيني

غوتيريش-وقف إطلاق النار -غزة
24/03/2024 - 14:31

قرع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الأحد، أجراس الخطر بشأن ما يحدث في قطاع غزة، قائلاً إنّ الأخير يشهد كارثة إنسانية، مؤكداً معارضته "العقاب الجماعي للشعب الفلسطيني".

في تصريحات صحفية بالقاهرة، أوعز غوتيريش: "كان محزناً خلال تناولي الإفطار، السبت، أن أعرف أنّ غالبية سكان غزة لم يتناولوا وجبة إفطار ملائمة".

وفي مقابل اعتقاده "عدم وجود مبرر لهجمات السابع أكتوبر"، فإنّ الأمين العام الأممي أكّد أنّه يرفض "العقاب الجماعي للشعب الفلسطيني".

ودعا غوتيريش إلى "إطلاق سراح الأسرى في غزة فورا ودون شروط، وإنهاء المعاناة في القطاع"، مضيفاً: "الطريق الوحيد لنقل المساعدات إلى غزة هو الطريق البري، فهو الأكثر فاعلية وكفاءة في نقل البضائع الثقيلة".

وكشف المسؤول الأممي: "كثير من العاملين في الأونروا بقطاع غزة تم قتلهم، ونعمل بجد لضمان استمرار دعم الأونروا.، كما أنّ دخول المساعدات يتطلب وقفا فوريا لإطلاق النار لأسباب إنسانية".

انقسامات جيوسياسية في مجلس الأمن

كشف غوتيريش: "لدينا انقسامات جيوسياسية في مجلس الأمن تعرقل اتخاذه قرارات ذات معنى"، معتبراً أنّ اتهامات الكيان لا تؤثر على عمل الهيئة الأممية، وسجّل: "لسنا ضد أحد، بل نعمل بناء على قيم ومبادئ".

وحثّ غوتيريش الكيان على إزالة العقبات أمام دخول المساعدات إلى غزة، مشيراً إلى ضرورة زيادة المعابر ونقاط وصول المساعدات.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios