يوسف شرفة لفوروم الإذاعة: صب منحة البطالة ابتداء من 28 مارس المقبل

وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي يوسف شرفة
21/02/2022 - 12:04

كشف وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي يوسف شرفة عن برنامج صب منحة البطالة التي أقرها مؤخرا رئيس الجمهورية، ويكون ذلك في تاريخ 28 من كل الشهر، مشيرا في الوقت ذاته إلى أنّ الانطلاق في صرفها يكون ابتداء من شهر مارس الداخل.

وقال شرفة لدى نزوله ضيفا على "فوروم الإذاعة" للقناة الأولى هذا الاثنين أنه "سيتم تفعيل منصة رقمية بداية من 25 فيفري الجاري  للاتصال بالبطالين المسجلين على مستوى مصالح الوكالة الوطنية للتشغيل، في إطار الاستفادة من منحة البطالة".  مضيفا أن "الشباب الراغب في الاستفادة من منحة البطالة بإمكانه التسجيل الكترونيا على المنصة الرقمية التي استحدثتها الوكالة الوطنية للتشغيل لاجتناب عناء التنقل والطوابير غير المنتهية على مستوى الوكالات.

وأوضح أن "هذه المنصة ستسمح بإحصاء عدد الأشخاص الذين استوفت فيهم الشروط للإستفادة من هذه المنحة والتي تهدف إلى التكفل بالشباب البطالين سواء كانوا حاملين لشهادة جامعية أم لا"  مشيرا إلى أن "هذه المنحة ستكون دائمة بداية من شهر مارس المقبل إلى غاية حصول المستفيد على منصب عمل في القطاع العمومي أو الخاص".

وفيما يخص الشروط التي يجب ان تتوفر في طالبي منحة البطالة أوضح شرفة أن "يكون صاحب الطلب من جنسية جزائرية، أن يكون مقيما بالجزائر، أن يبلغ سنه ما بين 19 و40 سنة، أن يكون مسجلا كبطال طالب شغل لأول مرة لدى مصالح الوكالة الوطنية للتشغيل، ألا يتوفر على دخل أي كان طبيعته، أن يبرر وضعيته تجاه الخدمة الوطنية، ألا يكون مسجلا في مؤسسة للتعليم العالي أو للتكوين المهني، ألا يكون قد استفاد من الأجهزة العمومية لدعم إحداث وتوسيع النشاطات والمساعدة على الإدماج المهني والمساعدة الاجتماعية وألا يتوفر الزوج على أي دخل أيا تكن طبيعته".

كما أوضح وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي أن " طالبي المنحة المسجلين على مستوى الموقع بإمكانهم التعرف على مواعيدهم بداية من 25 فيفري الجاري" وان "الوثائق المطلوبة جد بسيطة". ليضيف أيضا أنه "سيتم استدعاء طالبي المنحة المسجلين على مستوى الموقع بداية من 1 مارس المقبل، وبأن "المعني سيتعين عليه التوجه إلى الوكالة مصحوبا بوثيقة الموعد وكذا إلتزام يتم ملؤه، بالإضافة إلى صك بريدي مشطوب وشهادة عائلية في حال ما إذا كان متزوجا ووثيقة تثبت الوضعية اتجاه الخدمة الوطنية" مؤكدا أنه "كل من توفرت فيه الشروط سيستفيد من منحة البطالة". لذلك فقد جدد ندائه أنه "ليس من الضروري التنقل وبقوة إلى الوكالات دون موعد مسبق".

في سياق متصل، كشف شرفة أن "الرقمنة وبالتنسيق مع المصالح المعنية ستسمح من التأكد من صحة جميع المعلومات التي قدمها طالب منحة البطالة". وان "عملية تفعيل التسجيل تتم بعد 6 أشهر من قبل صاحب الطلب وانه مطالب بالاستجابة لإستدعاءات مصالح الوكالة من أجل التأكد من بعض المعطيات وفي حال عدم استجابة الشخص المسجل لاقتراح العمل مرتين أو رفض عرض تكوين قصير المدى أو التوقف عنه سيترتب عليه الإقصاء".

وبشأن عقود ما قبل التشغيل، ذكر الوزير بأنه "منذ سنتين، كان هناك قرار يقضي بإدماجهم"، مبرزا "وجود صنفين من هذه الفئة، ويتعلق الأمر بالجامعيين الذين كان مدخولهم يقدر ب 15 ألف دينار وسيدمجون في مناصبهم بداية من هذه السنة، و الآخرين الذين يتقاضون مابين 8000 دينار إلى 10 ألاف دينار، ممن تم رفع مدخولهم إلى 13 ألف دينار بقرار من رئيس الجمهورية، مع ضمان إدماجهم في مناصبهم ليكونوا موظفين بصفة نهائية".
أما فيما يتعلق بالمنتمين إلى الشبكة الاجتماعية، الذين كانوا تابعين لقطاع التضامن فأكد بأنهم "سيتحصلون على عقود نهائية ويدمجون في الوظيف العمومي مع الاستفادة من راتب يفوق 13 ألف دينار" وكل الامتيازات التي تتبع ذلك.