نحو 40 ألف شركة مغربية تتجه نحو الإفلاس في 2024

212221552
11/09/2024 - 21:54

تتجه حوالي 40 ألف شركة مغربية نحو الإفلاس خلال السنة الجارية 2024.

جاء في بيان للكونفدرالية المغربية للشركات الصغيرة جداً والصغيرة والمتوسطة، أنّ ذلك أتى بسبب نقص التمويل، تراجع الصفقات العمومية، وتأخر أو رفض بعض الشركات الكبرى سداد مستحقاتها.

وأوضحت الكونفدرالية ذاتها أنّ عدد الشركات الصغيرة والمتوسطة المهددة بالإفلاس مع نهاية 2024، ارتفع إلى 40 ألف شركة، مقارنة بـ 33 ألف شركة السنة الماضية و10 آلاف شركة في 2019، معتبرةً أنّ الوضعية الحالية تجسد "انهيارا للنموذج الاقتصادي" بالمملكة.

في هذا الإطار، لفتت المنظمة إلى أنّ 99 بالمئة من المقاولات المهددة بالإفلاس تتشكل من مقاولات صغرى جداً.

واتهمت الكونفدرالية شركة "البنّاؤون الشباب" التابعة لرئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، شكيب لعلج، المقرّب من رئيس الحكومة عزيز أخنوش،  بتهديد بقاء الشركات الصغيرة والمتوسطة، من خلال عدم الوفاء بالتزاماتها المالية تجاه العديد من الشركات الصغيرة، مما سبّب لها أضراراً جسيمة.

وأوضحت الكونفدرالية التي تضم مجموعة واسعة من الشركات الصغيرة والمتوسطة في المغرب، أنه بالإضافة إلى "الممارسات المثيرة للجدل" لشركات كـ "البناؤون الشباب" الناشطة في مجال البناء والأشغال العمومية، تبرز عوامل أخرى لهذه الوضعية على غرار نقص التمويل وتراجع الصفقات العمومية.

في سياق متصل، نقلت وسائل الإعلام المغربية بيانات لمكتب "أنفوريسك" (مزوّد البيانات المالية حول شركات المغرب)، أظهرت أنّ شبح الإفلاس خيّم على 7659 مقاولة خلال السداسي الأول من السنة الجارية، أي بارتفاع قدره 14 بالمئة مقارنةً بالسنة الماضية.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios