ورقلة تحتضن الأسبوع الدولي للمقاولاتية تحت شعار"دور الإبتكار في تفعيل المقاولاتية"

ورقلة
08/11/2021 - 16:42

برعاية الوزير الأول وإشراف وزير الصناعة . انطلقت هذا الاثنين بمدينة ورقلة فعاليات الأسبوع الدولي للمقاولاتية تحت شعار (دور الإبتكار في تفعيل المقاولاتية) .

يستمر هذا الأسبوع إلى غاية الـ 14 نوفمبر الجاري وتشارك فيه عدة هيئات داعمة للشباب في مجال إنشاء مؤسسات خاصة بهم .بالإضافة إلى الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ .

وقد اختيرت ولاية ورقلة لإعطاء إشارة انطلاق التظاهرة على المستوى الوطني . لما لها من إمكانيات في البنية التحتية  تمكنها من خلق مناصب شغل ضمن نسيج صناعي وإقتصادي وخدماتي متكامل حسب المدير المركزي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة حراز مهاجي.

كما يعد هذا الأسبوع حسب مدير الصناعة بورقلة جمال الدين تمنطيط فرصة للشباب لتبادل الأفكار وعرض مشاريعهم وابتكاراتهم في بناء الاقتصاد الوطني .

ويمثل ثقل الإجراءات الإدارية والتمويل البنكي والتسويق أهم العراقيل والمشاكل التي تواجه الشباب المبتكر في الحفاظ على ديمومة مؤسساتهم وإنقاذها من الإفلاس. 

هذا وتقترح الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ عدة مستويات ومحاور لدعم المؤسسات الشبانية .حسب حراز مهاجي المدير المركزي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة .

يوجد بالجزائر أزيد من مليون ومائتي مؤسسة صغيرة ومتوسطة . وهو رقم حسب مسؤولي قطاع الصناعة "أقل بكثير مما نصبو إليه" .حيث يمثل هذا العدد 28 مؤسسة لكل  ألف ساكن . في حين يصل المعدل العالمي إلى 45 مؤسسة . 

ويعد هذا الأسبوع العالمي للمقاولاتية فرصة لدعم المشاريع الابتكارية للشباب وإدراجها في سياق مسارات تنمية الاقتصاد الوطني.

 

تقرير:عبد الغفار بن هنية /إذاعة الجزائر من ورقلة 

 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios