إبراهيم مراد : الحماية المدنية جاهزة لإنجاح شان 2022

إبراهيم مراد والحماية المدنية
10/01/2023 - 16:39

نوّه وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، إبراهيم مراد، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، بجدية واحترافية جهاز الحماية المدنية واستعداده لضمان السير الحسن لفعاليات كأس أمم إفريقيا للمحليين لكرة القدم (شان 2022) التي ستحتضنها الجزائر اعتباراً من مساء هذا الجمعة.

وخلال زيارته لمقر الوحدة الوطنية للتدريب والتدخل بالدار البيضاء، التابع للمديرية العامة للحماية المدنية لمعاينة آخر التحضيرات ضمن مخططها الوقائي العملياتي الخاص بمنافسة شان، أشاد مراد بـ "جدية واحترافية" جهاز الحماية المدنية و"استعداده الدائم" لضمان تأمين كل التظاهرات التي تحتضنها الجزائر.

في السياق ذاته، ثمّن الوزير الترتيبات والتجهيزات التي سخرتها المديرية العامة للحماية المدنية لضمان السير الحسن لفعاليات هذه البطولة القارية التي ستستمرّ إلى غاية الرابع فيفري القادم، بما في ذلك تأمين الملاعب ومراكز الإيواء وغيرها على مستوى الولايات الأربع المعنية والوقوف على آخر الترتيبات والتحضيرات في إطار عملها الوقائي والعملياتي. 

بالمناسبة، استمع مراد بحضور المدير العام للحماية المدنية، العقيد بوعلام بوغلاف، إلى عرض قدمه كل من مدير الدراسات المكلف بديوان المدير العام، العقيد فؤاد لعلاوي، والمدير الفرعي للتخطيط العملياتي، الرائد مرزاق كفوس، حول المخطط الوقائي العملياتي الخاص بمنافسة شان كما وقف على جاهزيته ميدانياً، حيث خصصت المديرية العامة للحماية المدنية تحسبا لهذه التظاهرة الرياضية الإفريقية، جهازا وقائيا عمليا خاصا من أجل ضمان السير الحسن لفعالياتها.

ولهذا الغرض جنّدت المديرية العامة حوالي 2048 عون تدخل بمختلف الرتب، منهم 1720 عون موزعين عبر الملاعب الرئيسية الأربعة: ملعب "نيلسون مانديلا" ببراقي شرقي العاصمة، ملعب "ميلود هدفي" بوهران، ملعب "19 ماي" بعنابة وملعب "الشهيد حملاوي" بقسنطينة، إلى جانب 328 آخرين موزّعين عبر مختلف المنشآت الأخرى، للقيام بالتدخل السريع والتكفل بمختلف الحالات المستعجلة.

وستعمل فرق الحماية المدنية على تنصيب سبعة مراكز طبية متقدمة على مستوى هذه الملاعب للتكفل بمختلف الحالات المسجلة من طرف أطباء الحماية المدنية، بالإضافة إلى تأمين مختلف ملاعب التدريب وفنادق إقامة المنتخبات المشاركة وتنقلاتها، إلى جانب تنصيب أربعة مراكز قيادة متنقلة بالقرب من الملاعب لتسيير التدخلات ونقل المعلومات لخلايا المتابعة على مستوى المحلي والمركزي.

وإلى جانب الإمكانيات البشرية، سخرت المديرية العامة للحماية المدنية، ثلاث مروحيات هليكوبتر، 53 سيارة إسعاف، 31 شاحنة نجدة و16 دراجة نارية للتدخل الأولي، من أجل تغطية عملية ناجعة والسهر على سلامة وأمن المشاركين والمناصرين.

وفي إطار الوقوف على آخر التحضيرات، تمّ رفقة مختلف لجان التحضير تنظيم عدة زيارات وقائية لجميع المرافق والمنشآت المستقبلة للجمهور والتي ستحتضن التظاهرة الرياضية على مستوى أربع ولايات، وذلك من أجل الوقوف على مدى تطبيق مقاييس السلامة واحترام التدابير الوقائية.

في سياق آخر، حرص مراد على دعوة الصحافة الوطنية إلى المشاركة إلى جانب الحماية المدنية في عملية التحسيس حول أخطار الاختناق بالغاز، متوجهاً بتعازيه لأهالي ضحايا التسمم بالغاز في كل من ولايات مسيلة، سطيف ومستغانم.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios