شان 2022: الوزير الأول يعطي بإسم الرئيس تبون إشارة الانطلاق

أيمن بن عبد الرحمان
13/01/2023 - 18:59

 أعطى الوزير الأول, السيد أيمن بن عبد الرحمان,مساء هذا  الجمعة بملعب "نيلسون مانديلا" ببراقي (الجزائر) باسم رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, إشارة انطلاق الطبعة السابعة لبطولة أمم إفريقيا لكرة القدم للمحليين "شان 2022", التي تحتضنها الجزائر إلى غاية  الـ4 فيفري المقبل.

وأكد الوزير الأول، أن الجزائر تسعى من خلال احتضانها للطبعة الـ 7 لبطولة أمم إفريقيا لكرة القدم للمحليين "شان 2022" إلى "ترسيخ قيم التعاون والتبادل الثقافي والحضاري، تعزيزا لسبل التواصل والعيش المشترك بين دول وشعوب القارة الإفريقية".

وفي كلمة له قبيل إعطائه إشارة انطلاق بطولة "شان 2022" بملعب "نيلسون مانديلا" ببراقي باسم رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، أوضح الوزير الأول أن الجزائر تسعى من خلال تنظيم هذه البطولة إلى"ترسيخ قيم التعاون والتبادل الثقافي والحضاري لتعزيز سبل التواصل والعيش المشترك بين دول وشعوب
قارتنا الأم"، مع التأكيد على مساهمة الرياضة في تعزيز قيم التضامن والسلم والسلام.

ورحب الوزير الأول بوفود الدول المشاركة في هذا الحدث الرياضي الذي يجري على "أرض الشهداء والحرية"، مسجلا الامتنان لمشاركتهم الجزائر في فعاليات الافتتاح الرسمي لهذه البطولة.

كما أعرب عن سعادته بحضور الجمهور الرياضي الكبير من مختلف جهات الوطن والدول الإفريقية الشقيقة و الصديقة الذين قدموا "ليتشاركوا نبل صناعة لحظات تاريخية تجسد قيم الرياضة والتواصل الثقافي و الحضاري بين شعوبنا التي تقاسمت التاريخ وتتآزر اليوملبناء مستقبل واعد لجيل إفريقي صانع للتنمية والسلم والسلام".

وفي ذات الصدد، أبرز السيد بن عبد الرحمان حرص الدولة الجزائرية على توفير كافة الوسائل البشرية والمادية لضمان نجاح هذا العرس الكروي القاري، حيث "تزينت ولايات الجزائر وقسنطينة ووهران وعنابة بزخمها الحضاري و بعبق تاريخها و ثرائها الثقافي والفني والطبيعي لتستقبل زائريها في ظروف تضمن راحتهم وسعادتهم وتمتعهم''، يقول الوزير الأول.

كما خص بالذكر الجمعيات والشباب المتطوع لخدمة الوافدين ومرافقتهم، والذين قدموا "صورة رائعة عن المجتمع الجزائري المتضامن، المتحلي بكرم الضيافة وحسن الاستقبال".

وفي ذات السياق، ذكر الوزير الأول بأن رئيس الجمهورية قام بتدشين ملعب براقي الجديد "نيلسون مانديلا"، الزعيم الإفريقي "صديق الجزائر وكل القضايا التحررية في العالم ورجل المبادئ والقيم الحائز على جائزة نوبل للسلام"، وهي "تسمية رمزية بالغة الأهمية في الضمير الجماعي للشعوب الإفريقية''.

واسترسل يقول"إن اختيار هذه التسمية تؤكد عمقنا الإفريقي ووفاءنا لأشقائنا وأصدقائنا في قارتنا الأم و تذكير بأصالتنا وحرصنا على وحدة ومصلحة الأمم الإفريقية".


وفي الختام، جدد بن عبد الرحمان تأكيده على أن "الجزائر تتشرف باحتضانها لهذه البطولة وترحب بالمتنافسين من كل دولة إفريقية مشاركة"، معربا عن أمله في أن تكون الملاعب التي ستحتضن مباريات هذه الطبعة "شاهدا على بروز مواهب رياضية متميزة تزيد من حماس المنافسة ومتعتها"، ليقدم الشكر للاتحاد الافريقي لكرة القدم على "ثقته في قدرة الجزائر على تنظيم هذه المنافسة".

جدير بالذكر أن مراسم الافتتاح حضره أعضاء من الحكومة إلى جانب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، جياني انفانتينو ورئيس الكاف، باتريس موتسيبي ورئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم، جهيد زفيزف، وكذا حفيد الزعيم الجنوب إفريقي الراحل نيلسون مانديلا.
 

 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios