اتفاقية بين وكالة "أناد"والتعليم العالي لتمويل مشاريع الجامعيين المكونين في ديار المقاولاتية

أناد
21/02/2023 - 20:28

وقعت الوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية "اناد" (أنساج سابقا) والمديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الثلاثاء، بالجزائر العاصمة على اتفاقية تعاون لتمويل خريجي الجامعات المكونين في ديار المقاولاتية.

وتم التوقيع على هذه الاتفاقية بمقر وكالة "أناد"، من طرف المدير العام للوكالة، حكيم بقدور، والمدير العام للبحث العلمي و التطوير التكنولوجي، محمد بوهيشة، بحضور وزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة، ياسين المهدي وليد، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي، كمال بداري، في إطار التكامل والتعاون الاستراتيجيين بين القطاعين.

و خلال ندوة مشتركة مع السيد بداري، أعلن السيد وليد عن قرار توجيه تمويلات وكالة أناد "حصريا" لخريجي الجامعات والمعاهد وحاملي الشهادات الأكاديمية، بعد استفادتهم من تكوين على مستوى ديار المقاولاتية المتواجدة بالجامعات والبالغ عددها 84 عبر الوطن.

وجاء الإجراء الجديد "بعد التدقيق في واقع الوكالة والقيام بعدد من الإجراءات الرامية إلى تكريس الشفافية في الجهاز، بهدف الرفع من مستوى تأهيل المستفيدين منه و تحسين مهاراتهم "، حسب الوزير الذي أعلن أيضا عن استحداث نظام تنقيط لتقييم المشاريع المراد تمويلها، حيث سيتم تمويل المشاريع التي تتحصل على عدد النقاط المطلوبة.

وأوضح وليد أن هذا الإجراء يهدف إلى "الحد من المحسوبية ومعالجة الملفات بطريقة موضوعية"، مضيفا أنه جاء "في انتظار فصل الحكومة نهائيا خصوص مستقبل الوكالة، بعد عملية المعاينة والتدقيق التي باشرتها الوزارة منذ إسناد الوصاية عليها في شهر أكتوبر 2022".

وقد أفضت هذه المعاينة إلى "إعادة النظر في حوكمة هذا الجهاز ومراجعة آليات التمويل الخاصة به، والتي هي في طور الدراسة على مستوى الحكومة".

من جهته، اعتبر بداري أن هذه الاتفاقية تعتبر "فرصة تمكن أصحاب المشاريع التي ستصبح مؤسسات مصغرة أو صغيرة أو صغيرة جدا من دعم الوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية، والتي تقوم بدورها بتحويل أفكارهم الى مواد قابلة للتسويق"، مضيفا "أن هذه المشاريع تمكن الطالب الجزائري من ان يصبح فاعلا في التنمية الاقتصادية و خلق مناصب للشغل".

 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios