تقرير أممي جديد ينتقد معاملة المغرب التمييزية ضدّ العمال المهاجرين

تقرير جديد للأمم المتحدة ينتقد المغرب لمعاملته التمييزية ضد العمال المهاجرين
14/04/2023 - 14:11

انتقد تقرير جديد صادر عن لجنة الأمم المتحدة لحماية حقوق العمال المهاجرين، المغرب بسبب معاملته التمييزية ضدّ العمال المهاجرين، مثل الاعتقالات والترحيل وإتلاف الممتلكات الخاصة والغذاء.

في استنتاجاتها التي نشرتها الخميس، قالت المفوضية السامية لحقوق الإنسان بشأن المغرب، إنّها "تشعر بقلق بالغ إزاء التقارير المتعلقة بالمعاملة التمييزية ضدّ العمال المهاجرين القادمين من دول جنوب الصحراء".

وأعربت اللجنة عن قلقها إزاء زيادة "التصريحات التمييزية ضد هؤلاء المهاجرين في الفضاء العام الافتراضي والمادي بالمغرب عام 2023"، في هذا الصدد، حثّت اللجنة الاممية، المغرب على "اتخاذ إجراءات فورية لمكافحة الوصم الاجتماعي والعرقي للعمال المهاجرين، ولا سيما من بلدان افريقيا جنوب الصحراء، والقيام بحملات توعية وتثقيف مكثفة".

وقالت اللجنة أيضا إنها "قلقة للغاية" من مأساة 24 جوان 2022 التي أدت إلى مقتل العشرات من المهاجرين من أصول افريقية من جنوب الصحراء، إثر "تصرفات قوات الأمن المغربية" أثناء محاولة هؤلاء الضحايا دخول جيب مليلية الاسباني من مدينة الناظور.

ولاحظت اللجنة "أعمال عنف أخرى، بما في ذلك إتلاف الممتلكات الخاصة والغذاء، ارتكبت ضد اللاجئين والمهاجرين الذين يعيشون في معسكرات غير رسمية في الناظور وحولها في الأشهر التي سبقت أحداث جوان".

وعليه، دعت اللجنة، الجانب المغربي لـ "التحقيق في هذه الاعمال بشكل مستقل وسريع، ونشر التقرير ومحاكمة المسؤولين، بما في ذلك أعيان الدولة المتورطين".

للتذكير، كانت عدة منظمات غير حكومية انتقدت المغرب أمام لجنة الأمم المتحدة لحماية حقوق العمال المهاجرين، و أكدت إدانتها لما حدث يوم 24 جوان الماضي.

وفي اجتماع غير رسمي مع مؤسسات وطنية لحقوق الإنسان ومنظمات غير حكومية، عُقد في مارس الماضي على هامش الدورة الـ 36 لهذه اللجنة التابعة للأمم المتحدة، مخصصة بشكل خاص لاستعراض التقرير الدوري الثاني للمغرب، أعربت المنظمتان الإسبانيتان "ريد اكوج" Red Acoge و"أندلوسيا اكوج" Andalucia Acoge عن قلقهما بشأن الاتفاقات بين مدريد والرباط لتعزيز مراقبة الحدود.

وحثّت المنظمتان الإسبانيتان، المغرب على "التحقيق الفوري في أحداث 24 جوان، ووضع حدٍ للاعتقالات التعسفية والطرد الجماعي للمهاجرين، خاصة في المناطق القريبة من الجيوب الإسبانية في سبتة ومليلية".

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios