خبراء يناقشون نقل التكنولوجيا إلى الجزائر بدءاً من الاثنين

تكنولوجيا
18/06/2023 - 16:46

يشكّل موضوع نقل التكنولوجيا في الجزائر، يومي الاثنين والثلاثاء بالجزائر العاصمة، محور لقاء تنظمه الأكاديمية الجزائرية للعلوم والتكنولوجيا بحضور خبراء جزائريين بعضهم معروفين عالمياً.

جاء في بيان للأكاديمية، أنّ هذا اللقاء الذي يحمل شعار "ما هي المنهجية والمؤشرات لتجسيد نقل التكنولوجيا في الجزائر"، يندرج في إطار برنامج عمل الأكاديمية لسنة 2023، حيث سيجمع خبراء جزائريون بعضهم معروف عالمياً مثل الأستاذ كمال يوسف تومي من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (الولايات المتحدة الأمريكية) و الدكتور بلقاسم حبة (Adeia) بالولايات المتحدة الأمريكية والدكتور سهيل بزروق من جامعة نيو هامبشاير الجنوبية (الولايات المتحدة الأمريكية).

ويشارك في هذا اللقاء خبراء من عدة قطاعات وطنية تعاملوا مع مسائل نقل التكنولوجيا في جوانبها المختلفة، وسيتناول اللقاء خلال ورشة العمل هذه عدة جوانب بدءاً من تحليل مختلف أشكال نقل التكنولوجيا إلى اقتراحات ملموسة. وسيتخلل هذا اللقاء تبادلات في الآراء ومناقشات وتبادل الخبرات والممارسات السليمة بهدف إعطاء بعد آخر لنقل التكنولوجيا في الجزائر.

ويمثّل نقل التكنولوجيا "تحديا كبيرا لتعزيز و تحفيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية للبلاد والتصدي للعديد من التحديات التي تواجهها، كذلك هو الشأن في القطاعات الرئيسية للاقتصاد على غرار الطاقة والاتصالات السلكية واللاسلكية و الفلاحة و الصحة، حسب ذات البيان، مشيراً إلى "التحديات متعددة الأبعاد التي تواجهها الجزائر منها تلك المتعلقة مباشرة بالتكنولوجيا علما أن بلدنا يسعى منذ عدة عقود إلى امتلاك صناعات حيوية لتنميته الاقتصادية والمجتمعية".

وأوضح البيان أنّه "استجابة للمتطلبات الجديدة للتنمية فإنّ نقل التكنولوجيا يشكل جزءاً من مسعى يجب تطبيقه من أجل امتلاك التكنولوجيات الجديدة ومثل أي مقاربة كانت، يجب تجسيد نقل التكنولوجيا في إطار منهجي مناسب".

من جهة أخرى، أفيد أنّه "يجب تحسيس المواطنين بأهمية النقل التكنولوجي والابتكار من أجل تنمية البلد من خلال استحداث ثقافة الابتكار وتحفيز المواهب الشابة على إتباع تخصصات علمية وتكنولوجية".