باتنة: حصول جامعة الحاج لخضر على أول براءة اختراع

باتنة: حصول جامعة الحاج لخضر على أول براءة اختراع

جامعة باتنة 1
04/07/2024 - 19:40

تحصلت جامعة الحاج لخضر (باتنة 1)، اليوم الخميس، على أول براءة اختراع، ويتعلق الأمر ببراءة اختراع في مجال التغذية تحصلت عليها، الدكتورة راضية فرحات، أستاذة علم الغذاء ورئيسة قسم تكنولوجيا التغذية بمعهد العلوم البيطرية والعلوم الفلاحية.

في تصريحات صحفية، أفاد البروفيسور عبد السلام ضيف أنّ "براءة الإختراع تم تسجيلها على مستوى المعهد الوطني الجزائري للملكية الصناعية بالجزائر العاصمة، حيث صدرت في أكتوبر 2023 ومدتها 20 سنة".

وتخص براءة الإختراع هذه، استبدال حافظ أكسدة صناعي بحافظ أكسدة طبيعي انطلاقا من مخلفات عصر الزيتون واستخدامه في منتوج غذائي (مادة المارغرين).

وثمّن مدير معهد العلوم البيطرية والعلوم الفلاحية بجامعة باتنة 1، البروفيسور ياسين بغامي، حصول المعهد على هذه البراءة تتويج لمجهودات البحث فيه لسنوات عديدة،  مضيفا أن الأساتذة الباحثين والطلبة مازالوا يتطلعون

لاستكمال ما تبقى من الأشغال بالمحطة التجريبية بالمعهد ودخولها حيز الإستغلال من أجل دفع أكثر لوتيرة الأبحاث التي أتى جزء كبير منها بثماره .

يُشار إلى أنّه برسم حفل اختتام السنة الجامعية 2023 – 2024 لجامعة باتنة 1، جرى تكريم الطلبة الأوائل في مختلف التخصصات وبعض الأساتذة الذين تميزوا خلال هذه السنة.