تقدّم مُرضٍ لمشاريع إنجاز 5 محطات جديدة لتحلية مياه البحر

الوزير الاول ايمن بن عبد الرحمان
24/05/2022 - 21:34

ترأس الوزير الأول السيد أيمن بن عبد الرحمان هذا الثلاثاء 24 ماي 2022 اجتماعا للحكومة درس مشروع إنجاز محطات جديدة لتحلية مياه البحر.

أشار بيان مصالح الوزير الأول، إلى أنّ وزيري الطاقة والمناجم والموارد المائية والأمن المائي، قدّما عرضاً مشتركا  حول مدى تقدم مشروع إنجاز محطات جديدة لتحلية مياه البحر.

وتم التذكير في هذا الإطار بأن البرنامج الاستعجالي الذي أمر به السيد رئيس الجمهورية يتمثل لاسيما في إنجاز ثلاث (03) محطات لتحلية مياه البحر في منطقة  شرق الجزائر العاصمة, بطاقة إجمالية قدرها 150000 متر مكعب في اليوم.

وتجدر الإشارة الى أنّ هذا البرنامج قد تم تعزيزه بمشروع إنجاز خمس (05) محطات  جديدة بطاقة 300000 متر مكعب في اليوم لكل محطة بولايات الطارف وبجاية  وبومرداس وتيبازة ووهران.

وفيما يخص محطة تحلية مياه البحر لولاية تيبازة فقد تم الشروع كمرحلة أولى, في إطلاق العديد من عمليات التأهيل الأولي للمقاول. وأبانت مؤشرات التقدم  لهذا المشروع أنه يتطور بصفة مرضية وتنفيذه يسير طبقا للترتيبات المحددة لاسيما تلك المتعلقة بالدراسات المطلوبة (الجيوتقنية والبحرية).

أما بالنسبة لمشاريع محطات تحلية مياه البحر الأربعة المتبقية (الطارف.بجاية. بومرداس ووهران) والتي هي في مرحلة الإنضاج، فتمّ تنفيذ استراتيجية  إنجاز تقوم على أساس قدرات الإنجاز الوطنية.

ويتمثل الهدف المتوخى من هذا المسعى في تخفيض تكلفة المياه المنتجة واستعمال أقصى طاقات الإنجاز الوطنية وتثمين المهارات التقنية والحد من النفقات  بالعملة الصعبة وذلك من خلال توحيد موارد شركات مجمع سوناطراك التي شرعت ضمن هذا الإطار في تكوين تجمعين لمؤسسات وطنية.