المغرب: وقفات احتجاجية للمحامين للمطالبة بتحسين ظروف عملهم

المغرب-احتجاجات
11/11/2021 - 12:38

نظم عشرات المحامين المغاربة وقفات احتجاجية في عدد من مدن المملكة المغربية للمطالبة بتحسين ظروف عملهم  وشراكهم في تعديل قانون المحاماة, حسبما أفادت به مصادر إعلامية.

و ذكر موقع " لكم" الإخباري المغربي, أن عشرات المحامين المغاربة شاركوا الأربعاء, في وقفات احتجاجية بكل من العاصمة الرباط و مدينتي طنجة والدار  البيضاء دعت إليها " فيدرالية جمعيات المحامين الشباب", للمطالبة بإشراكهم في  تعديل قانون المحاماة وتحسين ظروف عملهم ".

ورفع المحامون لافتات تطالب بـ"الإسراع في إخراج قانون حديث ومتطور لمهنة  المحاماة, ورفض أي قانون بدون إشراكهم" , حسبما أظهرته صور ومقاطع فيديو نشرها  محامون بمنصات التواصل الاجتماعي. 

ويطالب المحامون بإشراكهم في تعديل القانون المنظم لمهنتهم, واستفادتهم من  تأمين صحي.

وكانت "فيدرالية جمعيات المحامين الشباب" بالمغرب قد دعت في وقت سابق إلى  تنظيم وقفات احتجاجية محلية الأربعاء, بسبب تراكم اختلالات خطيرة في أوضاع  المحامين, في ظل استشراء الفساد بكل مظاهره, في كل مستويات منظومة العدالة.

وأشارت الفيدرالية في بيان لها إلى وجود اغتيال تدريجي ومتصاعد لحصانة الدفاع  عن طريق المتابعات والمقررات التأديبية التي باتت تستعمل بشكل سافر لإرهاب  الدفاع وإخراس صوته, داعية إلى إصلاح وضعهم المهني, وتحمل الجهات القضائية  والمهنية مسؤوليتها في التصدي لمظاهر الفساد, والإسراع في إخراج قانون متطور  حديث للمهنة, والتطبيق العادل للقانون وحماية الحقوق والحريات ضد تعسف باقي  السلطات, خاصة هجمة السلطة التنفيذية على حقوق المواطنين تحت غطاء حالة  الطوارئ الصحية.

ويشهد المغرب منذ عدة أشهر غليان في الجبهة الاجتماعية حيث تجري بشكل شبه  يومي وقفات احتجاجية ومسيرات في العاصمة ومختلف مدن البلاد, للتنديد بتدهور  الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والحقوقية لأغلب فئات الشعب المغربي.         

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios